20 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

منها أغاني كردية.. هذه الأغاني محظورة في القناة التركية الرسمية!

منها أغاني كردية.. هذه الأغاني محظورة في القناة التركية الرسمية!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – حظر التلفزيون التركي الرسمي (TRT 208) أغنية من بينها أغاني كردية.

وأصدرت رئاسة مجلس الإشراف بالتلفزيون التركي قرارًا بعدم بث 142 أغنية تركية و66 أغنية كردية على 14 قناة تابعة للمؤسسة بموجب بنود الفقرة الأولى من المادة الثامنة للقانون رقم 6112 في الدستور التي تنص على مبادئ خدمات الإذاعة في تركيا.

وحرم الحظر فنانون مثل كوراي أفجي وأونور أكين وصيلا ونوكت دورو وبركاي ودمت أكالين وبينجو وناظان أونجيل، من بث أغانيهم، كما حظر التلفزيون التركي الرسمي خمس أغاني للفنانة صيلا.

يذكر أنه في ختام الأعمال الرقابية على التلفزيون التركي الرسمي في عام 2016 والتي شملت نحو 32 ألف و248 برنامجا، صدر تقرير يحظر بث 248 مادة إذاعية من بينها برنامجان تلفزيونيان و30 إعلانًا تلفزيونياً و8 إعلانات بالراديو و142 أغنية تركية و66 أغنية كردية لأسباب مختلفة.

من جانبه نقل نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن مدينة إزمير آتيللا سرتل التقرير المشار إليه إلى لجنة المؤسسات التجارية الحكومية بالبرلمان متسائلاً عن سبب حظر البرامج والأغاني الواردة في التقرير.

وورد في الرد الذي تلقاه أعضاء اللجنة البرلمانية من إدارة التلفزيون التركي أن الحظر تم بموجب بنود الفقرة الأولى من المادة الثامنة للقانون رقم 6112.

من جانبه استنكر المغني أونور أكين قرار التلفزيون التركي بشأن حظر أغانيه مفيدًا أن التلفزيون التركي يُدار بالضرائب التي يدفعها الشعب وأنه ليس هناك تمييز بين يميني ويساري في تحصيل الضرائب غير أن أغانيه محظورة على تلفزيون الدولة.

والأسبوع الحالي فرض المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في تركيا عقوبة على برنامج (Cevdet Gülbay ile Govend Show) الذي يبث على قناة ياشام بحجة قيام أحد المشاركين في البرنامج التلفزيوني بإلقاء التحية وأداء أغان باللغة الكردية، حيث تم تغريم القناة بمبلغ13 ألف ليرة وإيقاف 5 من برامجها .

وعلى الرغم من أن التلفزيون الرسمي التركي مفتوح للجميع بحسب القانون، إلا أنه يمكن فقط لأعضاء الحزب الحاكم المشاركة في برامجه السياسية.


tekellum2

مقالات ذات صله