17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

هل زيت النخيل المستخدم في شوكولاتة “نوتيلا” يسبب السرطان؟

هل زيت النخيل المستخدم في شوكولاتة “نوتيلا” يسبب السرطان؟
gazeteciler

(الزمان التركية) – سنتعرف اليوم على زيت النخيل، المكون الرئيسي في شوكولاتة نوتيلا وكيفية استخراجه وفوائده وأضراره على الصحة، وهل يعتبر مادة مسرطنة كما يثار عنه أم لا؟

أثار تقرير لهيئة الأمن الغذائي الأوروبية حول تسبب زيت النخيل المستخدم بشكلٍ أساسي في منتجات شوكولاتة “نوتيلا” الشهيرة، في الإصابة بالأورام السرطانية، موجة كبيرة من الجدل، ليعيد تسليط الضوء مرة أخرى على ذلك المستحضر النباتي الطبيعي.

يعتبر زيت النخيل من العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين المواد الغذائية بالإضافة إلى مواد التنظيف والمطهرات، لذلك قمنا بجمع كافة المعلومات حول زيت النخيل وتأثيره على البيئة وصحة الإنسان.

تقول منظمة “GreenSapce” للبيئة أن زيت النخيل مستخدم في نصف المنتجات المعروضة على أرفف المتاجر، بدءًا من شوكولاتة وصولًا إلى رقائق البطاطس وغيرها من المواد الغذائية.
يعتبر النخيل من أكثر النباتات إنتاجًا للزيوت، وتسيطر دولتي إندونيسيا وماليزيا على نحو 90% من الإنتاج العالمي لزيت النخيل. وبالرغم من أن أصل النخل في غرب أفريقيا، إلا أن أنه يكثر زراعته في الأماكن المطيرة مثل آسيا وجنوب وشمال أمريكا.

وأشار وقف حماية الطبيعة العالمية التابع للأمم المتحدة أن زيت النخيل يدخل في تصنيع أغلب المواد الغذائية والمنظفات والمنتجات الصناعية، بالإضافة إلى زيوت الطعام والسمن والمثلجات والأطعمة الجاهزة، وبعض منتجات الشكولاتة وعجين فطائر البيتزا والخبز المعبأ.

كما يستخدم في مركبات التنظيف والتطهير ومواد التجميل والصابون ومنتجات الشامبو.

أضرار زيت النخيل على الصحة..
تثار بعض الادعاءات حول تسبب زيت النخيل في الإصابة بالأورام السرطانية. فبحسب تقرير هيئة الأمن الغذائي الأوروبية فإن في حالة تعرض زيت النخيل لدرجة حرارة أعلى من 200 درجة، فإنه ينتج عنه مادة شديدة السرطنة أكثر من الزيوت الأخرى، مشيرة إلى أن زيت النخيل يتعرض لعملية غليان على درجات حرارة عالية للتخلص من لونه الأحمر ورائحته.

بينما أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام زيوت النخيل بسبب تكوينها لمادة مسرطنة تعرف باسم (GE) التي تسبب أمراض سرطانية.

بينما أشار الباحثون والخبراء إلى أنه من الزيوت شديدة التشبع، مما يجعله يتسبب في ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، وزيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والشلل، بالإضافة إلى أن تسخين الزيت يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

زيت النخيل وشوكولاتة “نوتيلا”
يدخل زيت النخيل في إنتاج شوكولاتة “نوتيلا- Nutella” الشهيرة حول العالم ويعود له فضل بقاء منتجاتها صالحة للاستخدام ومحتفظة بمذاقها لفترة طويلة. بينما تؤكد الشركة المنتجة سلامة الزيت المستخدم، مشيرة إلى أن شركات من “Nestle” و”Unilever” تستخدمان زيت النخيل في منتجاتها. وأكدت أنها تعرض الزيت لدرجات حرارة أقل من 200 درجة مئوية.

وتقول الشركة المنتجة لشكولاته نوتيلا إن أي بديل مثل زيت عباد الشمس قد يغير من مواصفاتها.

وقال فينتشنزو تابيلا، مدير المبيعات في شركة فيريرو: “سيسفر إنتاج نوتيلا دون زيت النخيل عن منتج أدنى مستوى من المنتج الحقيقي، وسيكون ذلك خطوة نحو الوراء”.

يذكر أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية قالت في مايو/أيار 2016: “يمكن أن يولد زيت النخيل ملوثات مسببة للسرطان أكثر من أي زيت نباتي آخر في حال تكريره عند درجة حرارة تزيد عن 200 مئوية”. إلا أنها لم توصِ المستهلكين بالتوقف عن تناول شوكولا نوتيلا، حيث أكدت أن هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات من أجل تقييم مدى الخطورة.

 

tekellum2

مقالات ذات صله