23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

كاتب مصري يدعو إلى جعل قمة “الرياض” للمصالحة والتوافق

كاتب مصري يدعو إلى جعل قمة “الرياض” للمصالحة والتوافق
gazeteciler

الرياض (زمان التركية) – دعا الكاتب الصحفي المصري الخبير في العلاقات الدولية “نبيل نجم الدين” المملكة العربية السعودية إلى أن تكون القمة العربية الـ29 في الرياض المقرر عقدها منتصف الشهر المقبل هدفها “المصالحة والتوافق الإيجابي بين القادة والزعماء العرب”.

واعتبر الكاتب في مقال له منشور بصحيفة (الحياة) أنه “إما أن تكون قمة الرياض هي قمة التحدي والمواجهة والتوافق الإيجابي بين القادة والزعماء العرب، أو أن تكون مجرد رقم جديد في قائمة القمم العربية”.

وأوضح نبيل نجم الدين أن الشعوب العربية، تنتظر البتّ في العديد من الملفات، وهي: “إنهاء القطيعة الرسمية بين القادة العرب. فتح صفحة جديدة بين الأنظمة العربية. الاتفاق على أن مصالحنا واحدة وخسائرنا واحدة. الاتفاق على جدول زمني عاجل للقضاء على أسباب الخلافات”.

وشدد الخبير الدولي على أن “قمة الرياض تنتظر الكثير من الحكمة السياسية الكبيرة التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وكذلك من الطموح اللامحدود لولي عهده الأمير محمد بن سلمان. إن اللاجئين والمهجّرين والنازحين والذين شُرِدوا من دياهم ينتظرون الكثير من قمة الرياض”.

واعتبر الكاتب المصري أن نجاح قمة الرياض التاسعة والعشرين ليست مسؤولية الدولة المضيفة فقط، وإنما يشترك في المسؤولية “القادة العرب المشاركون الذين سيحاسبهم الحاضر والمستقبل والتاريخ”.

يشار إلى أن قمة جامعة الدول العربية الـ29 ستعقد بالعاصمة السعودية الرياض فى 15 أبريل/ نيسان المقبل في ظل استمرار مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات ومصر لدولة قطر التي تواجه اتهامات من قبل الرباعي العربي بدعم الإرهاب.

 

tekellum2

مقالات ذات صله