23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الرئيس القبرصي يهدد تركيا بالجوء إلى مجلس الأمن

الرئيس القبرصي يهدد تركيا بالجوء إلى مجلس الأمن
gazeteciler

نيقوسيا (زمان التركية)ــ هدد رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي في حال أقدمت تركيا على استخدام سفينة خاصة بها، لأغراض الحفر في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وقال نيكوس في لقاء مع التلفزيون اليوناني “في حال حدوث ذلك، فإن الحكومة ستستنفد كل الوسائل الدبلوماسية والسياسية المتاحة لها”.

وفيما يخص محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، قال الرئيس القبرصي “لم تستأنف المفاوضات بسبب المطالب التي قدمها الجانب التركي”، مفيدًا أن القيادة القبرصية التركية تخضع للسيطرة التامة لتركيا وأن الطريق المسدود الذي وصلت إليه مفاوضات يوليو/ تموز الماضي يرجع إلى مواقف أنقرة غير المقبولة.

وكان نيكوس أناستاسيادس أبدى إشادته بالإدانة “غير المسبوقة” من جانب الاتحاد الأوروبي لتركيا، إثر تقويضها عمليات التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط.

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي، بعد أن منعت سفن حربية تركية سفينة حفر إيطالية قبالة سواحل قبرص لأسابيع من التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية الحصرية للجزيرة المتوسطية.

وقال رئيس قبرصي إنها أول مرة يتم توجيه إدانة قوية غير مسبوقة لمواصلة تركيا نشاطها غير القانوني في شرق المتوسط الذي يضم بالتأكيد المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

من جانبها رفضت تركيا الانتقادات الموجهة إليها ووصفتها بـ”غير المقبولة”، إذ قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي إن بيان الاتحاد الأوروبي يتضمن تصريحات غير مقبولة ضد بلاده وتخدم مصالح اليونان والقبارصة اليونانيين فقط.

 

 

tekellum2

مقالات ذات صله