17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

بوتين في تركيا.. وهذا أول ما سيفعله قبل القمة الثلاثية

بوتين في تركيا.. وهذا أول ما سيفعله قبل القمة الثلاثية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تعد الأولى خارجيًا له بعد إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد، لحضور قمة ثلاثية مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي في القصر الرئاسي

وجاء بوتين إلى القصر الرئاسي التركي برفقة الفرس التابع للرئاسة

وبحسب تقارير إعلامية يستهل بوتين زيارته، بوضع  حجر الأساس مع نظيره أردوغان لمشروع بناء أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء في تركيا، هي محطة (أكويو) في ولاية مرسين جنوب البلاد.

وبحسب موقع قناة (روسيا اليوم)  سيعقد الرئيسان قمة ثنائية مصغرة لبحث أبرز جوانب العلاقات بين البلدين، فيما يخص أزمة سوريا، بعد التعاون الأخير بين البلدين في إطار عملية “غصن الزيتون” يث فتح الجانب الروسي المجال الجوي لتركيا لتنفيذ هجماتهما على عفرين.

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي تحدث عن أن الزيارة الحالية سبقتها “سلسلة اتصالات غير مسبوقة بين رئيسي روسيا وتركيا”، حيث أجرى بوتين وأردوغان خلال العام الماضي 8 لقاءات شخصية، إضافة إلى أكثر من 20 مكالمة هاتفية.

ويشارك بوتين وأردوغان اليوم في أعمال الجلسة السابعة لمجلس التعاون الروسي التركي على أرفع مستوى، حيث من المتوقع التركيز على التعاون في مجال الطاقة وبناء خط أنابيب الغاز “السيل التركي”.

ومن بين أبرز محاور المباحثات الصفقة التركية الروسية لإقتناء انقرة منظومة إس-400 الصاروخية، وغيرها من مسائل التعاون العسكري التقني.

ومن المقرر اجتماع بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني غدًا في قمة ثلاثية يستعرضون مسار أستانا للتسوية السورية، وبحث كيفية تفعيل العملية السياسية هناك.

كما سيعقد بوتين وروحاني اجتماعا منفصلا لبحث القضايا ذات الاحتمام المشترك.

 

tekellum2

مقالات ذات صله