19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تحالف مرتقب بين حزبين معارضين في تركيا لمواجهة أردوغان خلال الانتخابات!

تحالف مرتقب بين حزبين معارضين في تركيا لمواجهة أردوغان خلال الانتخابات!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أعلن نائب رئيس حزب الخير التركي المعارض أيتون تشيراي أن حزبه قد يتحالف مع حزب السعادة التركي خلال الانتخابات المقبلة.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية قد أعلنا تحالفهما خلال الانتخابات المقبلة ضمن تحالف باسم “تحالف الجمهور”، بينما رفض حزب السعادة قبول الانضمام إليهما.

ودعا الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان رئيس حزب السعادة، تمل كاراموللا أوغلو للانضمام إلى تحالف الجمهور غير أن الأخير رفض ذلك.

من جانبه أشار تشيراي إلى إمكانية تحالف حزبي السعادة –الذي أسسه أبي الإسلام السياسي في تركيا الراحل نجم الدين أربيكان- وحزب الخير خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية واحتمالية أن تشهد الانتخابات البرلمانية تحالفا مشابها مفيدا أن رئيسة الحزب ميرال أكشينار هي مرشحتهم للرئاسة وأنهم على ثقة من بلوغها الجولة الثانية من الانتخابات.

وأضاف تشيراي أن زيارة كاراموللا أوغلو إلى حزب الخير كشفت توافق مبادئ الحزبين مشيرًا إلى أن أهداف التحالف تكمن في إعادة إحياء النظام البرلماني ووضع دستور جديد يتناسب مع النظام البرلماني وإشراك منظمات المجتمع المدني وخبراء الدستور فيه وإقرار الدستور الجديد بموافقة 60 في المئة على الأقل.

هذا وستقام الانتخابات البرلمانية التركية في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام القادم على أقصى تقدير، حيث ستحدد هذه الانتخابات 600 عضو جديد في الدورة السابعة والعشرين للبرلمان كما سيتم تفعيل بعض التعديلات التي تم قبولها خلال الاستفتاء الدستوري. ويُقترح عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في التوقيت نفسه.

tekellum2

مقالات ذات صله