22 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

قرغيزستان ترفض طلب تركيا إغلاق “مدارس الخدمة”

قرغيزستان ترفض طلب تركيا إغلاق “مدارس الخدمة”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – رفضت السلطات في قرغيزستان طلب الحكومة التركية إغلاق “مدارس الخدمة” داخل أراضيها.

وأفاد رئيس مكتب العلاقات الخارجية برئاسة قرغيزستان دنيار سديكوف أنه لن يتم إغلاق المدارس التابعة لمؤسسة “ثبات” التعليمية الدولية التي تقدم خدمات تعليمية منذ سنوات داخل قرغيزستان.

وخلال مؤتمر صحفي قبيل بدء زيارة الرئيس القرغيزستاني سورنباي سينبيكوف إلى تركيا وبروكسل أكد سديكوف خلال إجابته عن سؤال بشأن مؤسسات “ثبات” التعليمية الدولية أن القائمين على هذه المؤسسات مواطنون قرغيزستانيون وأن هذه المؤسسات تتبع لوزارة التعليم القرغيزستانية.

وأضاف سديكوف أنهم أبلغوا الجانب التركي بهذا الأمر مشيرا إلى عدم وجود سبب لإغلاق مؤسسات “ثبات” التعليمية الدولية وبالتالي لن يقدم أحد على إغلاقها.

تجدر الإشارة إلى استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره القرغيزي سورنباي سينبيكوف بالعاصمة التركية أنقرة خلال الأيام القليلة الماضية، وفي رد منه على إعلان أردوغان ضرورة إغلاق مدارس الخدمة في قرغيزستان أوضح سينبيكوف أنه لن يتم إغلاق المدارس طالما لم يقدم الجانب التركي أدلة مقنعة.

وأشار رئيس مكتب العلاقات الخارجية بالرئاسة القيرغيستانية إلى أن مؤسسات “ثبات” التعليمية الدولية يدرس بها حاليا 11 ألف طالب مؤكدًا أن المؤسسات المشار إليها تعمل وفقا للوائح وزارة التعليم القرغيزستانية وستواصل العمل على هذا المنوال.

هذا وأوضح الرئيس القيرغيستاني أن الجانب التركي طالب حكومة بلاده بفتح مؤسسة تعليمية أخرى تابعة لإدارة “وقف معارف” وأن قيادات من الوقف زارت قرغيزستان مطلع العام الجاري لإيصال مقترحاتهم في هذا الصدد ومشاريعهم إلى السلطات القرغيزستانية مفيدا أن المفاوضات في هذا الصدد لا تزال مستمرة.

يشار إلى أنه منذ وقوع انقلاب عام 2016 في تركيا وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، تم حبس أكثر من 50 ألف شخص، وفصل نحو 150 ألف من وظائفهم بتهمة الانتماء إلى حركة الخدمة والمشاركة في الانقلاب، بينما تنفي الخدمة علاقتها بالانقلاب الفاشل.

وأنشأت الحكومة التركية قبل عامين وقف المعارف الذي يشرف عليه مجلس الوزراء، وقد استولى الوقف على عدد من مدارس حركة الخدمة خارج البلاد، وتقدمه الحكومة للعالم كبديل عن مؤسسات الخدمة التاريخية.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Kırgız makamları türk hükümetinin ülkedeki ülkedeki gülen okullarını kapatma talebini redddetti.

tekellum2

مقالات ذات صله