16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: قونيا تستضيف 170 رجل أعمال من أفريقيا

تركيا: قونيا تستضيف 170 رجل أعمال من أفريقيا
gazeteciler

قونيا (زمان التركة)ــ يشارك في “منتدى تركيا – إفريقيا الاقتصادي المشترك” الذي ينعقد في ولاية قونيا وسط تركيا غدًا الأربعاء وعلي مدار يومبن 150 رجل أعمال من دول قارة أفريقيا.

كما يحضر المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك ” MÜSİAD”، سفراء ووزراء من 33 دولة إفريقية،  فضلاً عن رجال أعمال أتراك يعملون داخل وخارج تركيا.

وسيضم المنتدى جلستين بعنوان “الفرص التجارية والاستثمارية في إفريقيا وتركيا”، و”قوانين التجارة والتمويل والاستثمار بين إفريقيا وتركيا”، بحسب موقع صحيفة (ترك برس).

وقال رئيس ” MÜSİAD” عبد الرحمن قان في بيان: إن “موصياد” أعلنت 2018، عاماً لإفريقيا، وتعمل على تطوير الأنشطة التجارية التركية في القارة السمراء، وهو ما سيصب المنتدى في سبيل تحقيقه”.

وأضاف:” إن القارة الإفريقية تحتل مكانة هامة في الاقتصاد التركي من حيث نسبة الصفقات والفرص الاستثمارية، وفي الفترة الأخيرة قامت تركيا بمبادرات هامة في إفريقيا بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، ونحن كموصياد نرغب في أن نكون جزء من هذا المبادرات بهدف المساهمة في الاقتصاد الوطني”.

وخلال 15 عامًا تضاعف حجم التجارة التركية مع أفريقيا 6 أضعاف ليصل إلى 17.5 مليار دولار، ففي هذه الفترة وقعت تركيا اتفاقيات تعاون اقتصادي وتجاري مع 45 دولة إفريقية وارتفع عدد الاتفاقيات المتعلقة بالحماية المتبادلة للاستثمارات من 6 إلى 26 اتفاقية.

وخلال السنوات الماضية ضمن المستثمرون الأتراك توظيف 78 ألف شخص في شتى أرجاء القارة السمراء، بينما يبلغ حجم الاستثمارات التي تديرها شركات المقاولات التركية 55 مليار دولار.

وعلى صعيد آخر ورغم أن تركيا تؤسس علاقات جيدة مع بعض الدول الأفريقية وآخرها السودان والجزائر، تسير علاقاتها مع مصر بصورة سيئة منذ سنوات، فعقب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في عام 2013 وجه أردوغان وحكومته انتقادات عنيفة إلى إدارة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأقدمت الدولتان على سحب سفرائهما وبدأ حجم التبادل التجاري بينهما في التراجع، غير أنه في الآونة الأخيرة بدأ المسؤولون التجاريون للدولتين يقيمون لقاءات ومشاورات مرة أخرى.

 

kanun

مقالات ذات صله