19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا تتهم مصر بمنع وصول طائرات الإغاثة لقطاع غزة

تركيا تتهم مصر بمنع وصول طائرات الإغاثة لقطاع غزة
gazeteciler

أنقرة ( زمان التركية ) – اتهم نائب رئيس وزراء تركيا رجب أكداغ مصر واسرائيل بعدم السماح للفرق التركية بالهبوط لنقل المصابين من غزة إلى أراضيها لتلقي العلاج.

وأضاف أكداغ في تصريحاته التي ألقاها داخل مطار أرجان ضمن زيارته الرسمية إلى قبرص أنه مع حلول شهر رمضان الكريم عادة ما تنفذ اسرائيل عمليات ضد الفلسطينيين بصفتها “دولة إرهاب” وتمارس البلطجة بدعم من الولايات المتحدة، على حد قوله.

مشيرا إلى سعيهم لنقل المصابيين من الفلسطينيين إلى تركيا لتلقي العلاج بتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه.

وأوضح أكداغ أن طائرة رئاسة الأركان ورئاسة إدارة الكوارث والطواريء في وضع استعداد، غير أن السلطات المصرية والاسرائيلية لم تسمح لهم بالهبوط مفيدا أنهم طلبوا العون من رئيس منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

هذا وأكد أكداغ أن الخارجية التركية تواصل اتصالاتها مع الأمم المتحدة والقاهرة وتل أبيب، وأنهم ينتظرون أن تسفر هذه المحاولات عن شيء.

وتشهد العلاقات السياسية بين مصر وتركيا توترًا حادَا منذ صعود الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطة عام 2013، كما يستخدم المسئولون في تركيا وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان لهجة حادة في مخاطبة إسرائيل بعد كل حدث يؤجج مشاعر الفلسطينيين والعرب، ولكن بين الدولتين علاقات تجارية قوية، وهناك اتفاقية تطبيع كامل في العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ عام 2016.

وطلبت وزارة الخارجية في تركيا من القنصل الإسرائيلى العام فى اسطنبول مغادرة البلاد “لبعض الوقت”، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من إجراء مماثل مع السفير الإسرائيلي في تركيا.

واتخذت تركيا هذه الخطوة بعد مقتل 60 فلسطينيًا اليومين الماضيين خلال احتجاجات على الحدود مع قطاع غزة أثناء نقل السفارة الامريكية في إسرائيل إيى القدس المحتلة.

من جانبها استدعت الخارجية الإسرائيلية أمس، القنصل العام التركي في القدس حسنو غورجان ترك أوغلو وطلبت منه العودة إلى تركيا، ردا على طلب أنقرة من السفير الإسرائيلي مغادرة أراضيها “لبعض الوقت”.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Türkiye mısırı Gazze’ye yardım uçaklarını inmesine izin vermemekle suçladı

tekellum2

مقالات ذات صله