15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إسرائل تعمل في الخفاء لمنع بيع طائرات F-35 إلى تركيا

إسرائل تعمل في الخفاء لمنع بيع طائرات F-35 إلى تركيا
gazeteciler

(زمان التركية)ــ قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن تل أبيب تمارس ضغوطاً على الإدارة الأميركية لمنع إتمام صفقة بيع طائرات F-35 الأمريكية إلى تركيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بارز في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، قوله إن “إسرائيل تخشى إتمام بيع طائرات F-35 للقوات الجوية التركية”، كاشفاً أن الحكومة الإسرائيلية “تتفاوض حالياً مع واشنطن والأطراف الأخرى في ما يتعلق ببيع البرمجيات التي ستسمح لتركيا بتحديث وتطوير هذه الطائرة”، فيما أكد مصدر في واشنطن أن “القضية قيد التفاوض”.

“هآرتس” لفتت الى أن تل أبيب “تنفي هذه المعلومات أو أي دور لها لإبطال الصفقة لكنها تواصل دورها في الكواليس لمنع الصفقة”.

كما أكدت الصحيفة أن إسرائيل “قد لا تستطيع إلغاء أو منع الصفقة، لأن تركيا كانت من الدول التي استثمرت في تطوير الطائرة، بمبلغ 195 مليون دولار”.

وكانت الولايات المتحدة لوحت بوقف صفقة بيع طائرات F-35 إلى تركيا، مع إصرارها على تملك منظومة الصواريخ الروسية S-400.

ووفقا للصحيفة العبرية سيحصل سلاح الجو الإسرائيلي من أمريكا في شهر يوليو/ حزيران المقبل، على منظومة وبرامج متقدمة من شأنها تحسين أداء الطائرة وأنظمة أسلحتها، إلا أن إسرائيل قلقة أيضاً من أن أنقرة ستتلقى هذا البرنامج أيضاً في المستقبل، وكجزء من المفاوضات، بحسب هآرتس، فقد تمت مناقشة إمكانية تزويد تركيا بالطائرات من دون برمجيات، بحيث يتم الحفاظ على وجود فجوة بينها وبين إسرائيل للحفاظ على التفوق الجوي الإسرائيلي.

يشاv إلى وجود أزمة دبلوماسية جديدة بين أنقرة وتل أبيب بعد رد الفعل التركي على الاعتداء الإسرائيلي على المتظاهريين الفلسطينيين على الحدود مع غزة أثناء نقل السفارة الامريكية إلى القدس المحتلة، والمعاملة التي تلقاها السفير الإسرائيلي في مطار أتاتورك الدولي واعتبرتها بلاده “غير لائقة”.

kanun

مقالات ذات صله