17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا: نحن على اتصال مع إيران بخصوص العملية العسكرية في العراق

تركيا: نحن على اتصال مع إيران بخصوص العملية العسكرية في العراق
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) أفاد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو أن بلاده على اتصال مع إيران فيما يتعلق بالتخطيط لعملية عسكرية مرتقبة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في منطقة قنديل الواقعة بشمال العراق والقريبة من الحدود الإيرانية.

وصرح جاويش أوغلو قائلاً: “نحن على اتصال مع إيران. يمثل حزب العمال الكردستاني تهديدا لهم أيضًا.

وقنديل قريبة من حدود إيران… سنعزز التعاون مع إيران.” وفقا لقناة “خبر ترك” التلفزيونية.

من جانبها تواصل الطائرات الحربية التركية شن غارات على جبال قنديل يوميًا.

يأتي ذلك رغم نفي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وجود أي تنسيق مشترك مع بلاده حول العملية العسكرية المرتقبة، كما اعتبر تلويح تركيا بتنفيذ عملية عسكرية في جبل قنديل بإقليم كرستان شمال البلاد، أنه يأتي ضمن الدعاية الانتخابية لحكومة العادلة والتنمية، مشددًا على أن السيادة العراقية “خط أحمر”.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي يوم الثلاثاء، إن “سيادة العراق خط أحمر ولا يوجد أي نقاش مع الجانب التركي حول هذا الموضوع”. وقلل من جدية التصريحات التركية، معتبرًا أن “التصريحات التركية مجرد جزء من دعاية انتخابية”.

وأطلقت تركيا في 10 مارس/ أذار الماضي عملية عسكرية في شمال العراق تهدف إلى تدمير معسكرات “حزب العمال الكردستاني” وأدخلت وحدات من قواتها البرية إلى البلاد تعمل بالتزامن مع غارات جوية يشنها الطيران الحربي التركي منذ سنوات.

وتعتبر تركيا “حزب العمال الكردستاني” تنظيمًا إرهابيًا وتحاربه داخل البلاد وفي دول الجوار منذ 3 عقود.
وكان رئيس الوزراء تركيا أعلن في الأسبوع الماضي أن القوات التركية توغلت 30 كيلو متر داخل الأراضي العراقية.

وبحسب ما أورده سابقًا “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق السابق، فإن “حزب العمال الكردستاني” يتخذ من شمال العراق معقلاً له، وينشط في العديد من المدن والبلدات الكردية العراقية، كما يحتل 515 من القرى الكردية في المنطقة.

 

tekellum2

مقالات ذات صله