19 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

300 مليون دولار زيادة في حجم التجارة بين تركيا ومصر

300 مليون دولار زيادة في حجم التجارة بين تركيا ومصر
zaman

القاهرة (زمان التركية) بالرغم من الخلافات السياسية بين تركيا ومصر المستمرة منذ 5 سنوات، إلا أن العلاقات الاقتصادية وحجم التجارة والتبادل التجاري بين البلدين في تزايد.

وحسب هيئة الإحصاء التركية، فإن التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى أبريل/ نيسان من العام الجاري بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي، بينما كان حجم التجارة في الفترة نفسها من العام الماضي 1.4 مليار دولار أمريكي، ما يشير إلى وجود زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو 300 مليون دولار خلال أربعة أشهر فقط.

وشهد حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا زيادة كبيرة وسريعة منذ عام 2000 وحتى الآن؛ إذ كان حجم التجارة بين البلدين في 18 عامًا 516 مليون دولار، ووصل عام 2012 إلى 5 مليارات دولار. وفي عام 2013 بدأت العلاقات السياسية بين البلدين تشهد توترات كبيرة، على إثر عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، مما أثّر على التجارة بين البلدين بنسبة طفيفة كانت أقل بكثير من المعدلات المتوقعة.

وفي العام الماضي بلغ حجم التجارة بين مصر وتركيا 4.4 مليار دولار أمريكي؛ 2.4 مليار دولار منه نسبة صادرات تركيا إلى مصر، وبلغت الصادرات المصرية إلى تركيا ملياري دولار أمريكي.

وحسب ما نقلت الصحف ووسائل الإعلام المصرية فإن المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك يستعدون لخطوة مهمة داخل مصر؛ إذ أوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين – الأتراك أتيللا أتايافين أن العلاقات بين مصر وتركيا في طريقها للنمو والتطور.

وأوضح أتاسيفين أنه تقدم بطلب لهيئة التنمية الصناعية المصرية لإقامة منطقة صناعية دولية على أراضي مصرية، قائلًا: “لقد طلبنا قطعة أرضية تبلغ مساحتها مليون متر مربع لإقامة المشروع”.

وبالفعل وافقت الجهات المختصة والحكومة المصرية على طلب أتاسيفين، ومن المخطط أن تبدأ الأعمال الخاصة بالمشروع في عام 2019.

يذكر أن جمعية رجال الأعمال المصريين – الأتراك تم تأسيسها عام 2003 من قبل 22 من رجال الأعمال، بينما وصل عدد أعضائها اليوم إلى 733 عضو من رجال الأعمال من بينهم 99 مستثمر تركي.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center