17 نوفمبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

رغم تهديد ترامب.. تركيا مصرة على شراء الغاز من إيران

رغم تهديد ترامب.. تركيا مصرة على شراء الغاز من إيران
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) أكد وزير الطاقة في تركيا، أن واردات الغاز من إيران لن تنقطع، وذلك رغم بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على طهران، منذ أمس الثلاثاء.

وقال الوزير فاتح دونميز، في لقاء مع التلفزيون التركي الحكومي، اليوم الأربعاء: “ستواصل تركيا شراء الغاز الطبيعي من إيران وفقًا لصفقة شراء طويلة الأجل بين البلدين، والتي تقضي بشراء 9.5 مليار متر مكعب من الغاز حتى عام 2026”.

وذكر دونميز أن العلاقات بين البلدين تمتد إلى العصور القديمة مشيرا إلى رغبة بلاده تقوية العلاقات أكثر.

كما لفت دونميز إلى أن العقوبات الأمريكية على إيران تختص بالجانب الأمريكي مشددا أن الاتحاد الأوربي منزعج من العقوبات الأمريكية على إيران. وأكد الوزير أن بلاده تقوم بتجارة شرعية مع إيران.

ووفق بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية للعام الماضي تلبي تركيا نصف احتياجها السنوي من البترول من إيران، أي أنها تستورد من إيران 11.4 مليون طن من البترول، من أصل احتياجها البالغ 25.7 مليون طن.

وحسب ما يرى الخبراء والمتابعون للملف الإيراني، من المتوقع أن تتأثر الدول الأخرى التي لديها علاقات تجارية مع إيران بالعقوبات. إذ أن القرار الأمريكي بفرض العقوبات على إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، يشمل تطبيقها على الدول الأخرى المستمرة في التعامل معها.

ومن جانبه أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمسك بلاده بالعلاقات مع إيران رغم التحذيرات الأمريكية المبكرة إلى أنقرة بخصوص العقوبات الأمريكية التي سيعاد فرضها على إيران والمتعاملين معها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحاب بلده من الاتفاق النووي مع إيران الذي عقد بين طهران والدول الخمس العظمى (أمريكا والصين وروسيا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا) في 16 يناير/ كانون الثاني 2016 وقال إنه “غير مجدى” وقرر توقيع عقوبات جديدة علىها.

وعقب ذلك أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تطبيق أول حزمة من العقوبات الأمريكية على إيران أمس الثلاثاء، على أن تدخل الحزمة الثانية حيز التنفيذ ابتداء من 4 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري أيضا.

وتستهدف العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ مشتريات إيران في قطاع السيارات والنقل فضلا عن مشترياتها من الذهب والمعادن الأساسية الأخرى.

،،، 

kanun

مقالات ذات صله