15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الملك سلمان يهنئ أردوغان في “عيد النصر”

الملك سلمان يهنئ أردوغان في “عيد النصر”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برقيتي تهنئة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة ذكرى “عيد النصر” الـ96 في تركيا، الذي يصادف غدًا الخميس 30 أغسطس/ آب.

وأعرب الملك السعودي وولي العهد في برقيتي التهنئة “عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامة الرئيس أردوغان، ولحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، اليوم الأربعاء.

ويأتي الاحتفال بيوم عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، في تركيا وشمال قبرص التركية؛ إحياءًا لذكرى الانتصارات، التي أحرزها الجيش التركي، بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية الغازية، بتاريخ 30 أغسطس/آب 1922.

وتقام بهذه المناسبة، أنشطة وفعاليات مختلفة في كافة الولايات والسفارات والبعثات الدبلوماسية التركية بالخارج.

يذكر أن هناك توترًا في العلاقات بين السعودية وتركيا كشفت عنه تصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة إلى مصر في شهر مارس/ أذار الماضي، حيث هاجم بن سلمان تركيا في مقابلة مع صحيفة (الشروق) المصرية، وحسب أقواله فإن تركيا هي جزء من (مثلث الشر) إلى جانب كل من إيران والتنظيمات الإسلامية المتطرفة. وحتى أن ولي العهد السعودي قد اتهم تركيا بالرغبة في إقامة الخلافة الإسلامية من جديد.

وعلى الرغم من أن السفارة السعودية في أنقرة قد أوضحت أن هذه الأقوال لم توجه إلى تركيا، بل إلى “حركة الإخوان المسلمين وجماعات متطرفة أخرى”، فهي قد كشفت التوتر القائم بين الدولتين.

كما أن وسائل الإعلام الموالية للحكومة التركية، بينها صحيفة يني عقد، وصف الملك السعودي مؤخرا بملك الإرهابيين، وذلك على خلفية تقديم السعودية 100 مليون دولار للمناطق السورية التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمودها الفقري التي تعتبرها تركيا امتداد حزب العمال الكردستاني في سوريا.

 

kanun

مقالات ذات صله