8 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. ارتفاع أسعار الدواجن 200% خلال 9 أشهر

تركيا.. ارتفاع أسعار الدواجن 200% خلال 9 أشهر
nesemet

أنطاليا (زمان التركية) – زعم نائب الرئيس العام لغرف الجزارين في تركيا عثمان ياردمجي، أن هناك من يستغل ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة في قطاع الدواجن في تركيا، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الدواجن 200% خلال الأشهر التسعة الأخيرة.

وفقدت الليرة التركية أكثر من 40 من قيمتها منذ مطلع العام الحالي.

وأوضح ياردمجي وهو رئيس غرفة جزارين أنطاليا أيضًا أن أسعار الدواجن تشهد زيادة بشكل أسبوعي، بلغت إجماليها 200% خلال الأشهر التسعة الأخيرة، قائلًا: “كان سعر صدر الدجاج قبل أسبوعين 18 ليرة تركية للكيلو غرام الواحد، وأصبح الأسبوع الماضي 22 ليرة تركية. وقد أصبح السعر اليوم 28 ليرة تركية، ولكن السعر كان 10 ليرة تركية في يناير/ كانون الثاني الماضي. كان سعر أجنحة الدجاج في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، 7 ليرة و70 قرشًا، وأصبح 21 ليرة تركية. بينما تثور البلاد إذا ارتفع سعر اللحوم الحمراء بقيمة 1 ليرة تركية فقط”.

وأوضح ياردمجي أن أسعار اللحوم الحمراء سجلت زيادة قدرها 4 ليرات تركية، قائلًا: “لا يمكننا أن نقول للتاجر لا تبع. ومن المستحيل أن نوقف مبيعات الأسواق والمتاجر الكبيرة”.

ولفت ياردمجي إلى أن اتحاد الجزارين طلب من وزارة الزراعة والغابات موعدًا لمناقشة الأمر، قائلًا: “علينا أن نوصل مشاكلنا وطلباتنا لهم. ويجب أن يتم تحديد موعد وتاريخ الموعد مع الوزارة في أقرب وقت ممكن”.

وكانت هيئة الإحصاء التركية كشفت في تقريرها الأخير حول معدلات التضخم لشهر أغسطس/ آب المنصرم، أن أسعار المستهلك سجلت زيادة سنوية بقيمة 17.90%، بينما سجلت زيادة الأسعار شهريًا زيادة بنحو 2.30%؛ إلا أن الدراسات الميدانية كشفت أن ارتفاع الأسعار في سلة المواد الغذائية الأساسية تجاوزت 30%.

وارتفعت أسعار 385 منتجًا من بين 700 منتجًا بالأسواق في الأسبوع التالي لعطلة عيد الأضحى، الأمر الذي دفع وزارة التجارة لتكثيف رقابتها على الأسواق، في محاولة لضبط الأسعار.

 

 

مقالات ذات صله