8 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. ارتفاع التكاليف الشهرية لأغذية وحفاضات الرضع إلى 113 دولار

تركيا.. ارتفاع التكاليف الشهرية لأغذية وحفاضات الرضع إلى 113 دولار
nesemet

أنقرة (زمان التركية) –  تضاعفت أسعار أغذية وحفاضات الرضع في تركيا نتيجة لارتفاع مؤشر العملات الأجنبية وتزايد معدلات التضخم.

وتجاوزت المصروفات الأساسية الشهرية للأسر التي لديها رضع حاجزَ الـ 700 ليرة، ما يعادل 113 دولار.

ووضعت الأزمة الاقتصادية التي تشهدها تركيا وارتفاع الأسعار الأسر التي لديها رضع في وضع صعب، فخلال عام واحد فقط ارتفعت أسعار أغذية وحفاضات الأطفال الرضع بنسبة 120 في المئة، ما أدى إلى ارتفاع التكاليف الأساسية السنوية للأطفال دون العام الواحد من 324 ليرة إلى 724 ليرة.

وتوضح العائلات أن ارتفاع الأسعار طال الكثير من المستلزمات، من بينها المناديل المبللة والملابس وزجاجات الرضاعة وكريمات الطفح الجلدي، مفيدة أن أيام عصيبة في انتظارهم من الناحية المادية.

وعلى الصعيد الآخر تجاوزت أسعار ورق المرحاض حاجز الـ 70 ليرة، تزامنا مع الزيادة في الأسعار التي تشهدها تركيا مؤخرا.

وتشير بيانات سلسلة محلات منتشرة في تركيا إلى تسجيل الصابون السائل أعلى زيادة في فئة المنظفات خلال الفترة بين يونيو/ حزيران وسبتمبر/ أيلول الجاري، حيث ارتفعت أسعار الصابون السائل بنسبة 36 في المئة. وجاءت منظفات الملابس في المرتبة الثانية بزيادة بلغت 16 في المئة تلتها منظفات الأطباق بزيادة بلغت 14.6 في المئة.

وكشفت الدراسة أنه في الأول من يونيو/ حزيران كان سعر الصابون السائل يبلغ 7.90 ليرة، وفي الأول من يوليو/ تموز ارتفع إلى 8.25 ليرة، ثم واصل الارتفاع في السادس من سبتمبر/ أيلول الجاري إلى 10.75 ليرة، بواقع زيادة بنسبة 36 في المئة.

وفي الأول من يونيو/ حزيران كان سعر الكيلو ونصف الكيلو من مسحوق الملابس يبلغ 12.90 ليرة، غير أنه ارتفع في الحادي عشر من أغسطس/ آب إلى 14.95 ليرة.

وفي الفترة نفسها ارتفع سعر علبة أقراص تنظيف الأطباق المؤلفة من 30 قرص من 23.95 ليرة إلى 27.45 ليرة.

وشهدت الفترة بين الأول من يونيو/ حزيران والسادس من سبتمبر/ أيلول ارتفاع سعر علبة ورق المرحاض المؤلفة من 24 ورقة، وهي تعد من ضمن أكثر المنتجات تداولا في السوق بنسبة 16 في المئة لترتفع من 36.90 ليرة إلى 42.90 ليرة.

 

مقالات ذات صله