20 أكتوبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

صحف تركيا تنشر صورًا تزعم أنها لـ”سعوديين يشتبه في علاقتهم باختفاء خاشقجي”

صحف تركيا تنشر صورًا تزعم أنها لـ”سعوديين يشتبه في علاقتهم باختفاء خاشقجي”
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – زعمت تقارير إعلامىة تركية منشورة صباح اليوم الأربعاء إن 15 سعودياً تشتبه السلطات التركية بعلاقتهم باختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بعد مساء يوم 2 أكتوبر/ تشرين الجاري، ونشرت صور وأسماء المشتبه بهم من السعوديين.

ونقلت صحف تركية عن المحققين قولهم “المشتبه بهم متورطون في “تعذيب” خاشقجي و”قتله” بعد “اختطافه” في مبنى القنصلية الواقع في مدينة إسطنبول”.

وقالت السلطات التركية إنها جهزت لائحة اتهام بحق 7 يشتبه في علاقتهم باختفاء خاشقجي، وعيّنت نائب مدعٍ عام ومدعياً عاماً جمهورياً، لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة في القنصلية السعودية في إسطنبول، بعد سماح الرياض بتفتيشها.

هذا ومن المقرر أن تعقد السلطات التركية مؤتمراً صحفياً خاصاً للكشف عن التفصيلات الواردة في هذه القضية.

ووفقًا لصحيفة “صباح” التي نسبت مصادرها إلى الاستخبارات التركية، فإن المسؤولين السعوديين منحوا الموظفين المحليين الأتراك في القنصلية إجازة عن العمل يوم اختفاء خاشقجي.

ولم تكشف التقارير مزيداً من المعلومات بشأن ما فعله السعوديون الخمسة عشر في إسطنبول، لكن نشر البيانات دعم احتمالات قرب صدور رواية رسمية منتظرة من السلطات التركية حول اختفاء خاشقجي ومصيره.

ومن بين الأسماء المنشورة عدة مسؤولين سعوديين، منهم خبراء تشريح وضباط استخبارات وبحث جنائي، وفق مزاعم المصادر التركية ذاتها.

التفصيلات

جاء في تفصيلات الوقائع التي نشرتها صحيفة “صباح” حول وصول 15 مسؤولاً سعودياً إلى إسطنبول في الثاني من أكتوبر على متن طائرتين خاصتين:

الطائرة الأولى التي تحمل رمز (HZ-SK 2) هبطت في الساعة الثالثة صباحاً وعلى متنها 9 ركاب، وذهب ركابها إلى فندق قريب من القنصلية وحجزوا حتى 5 أكتوبر/ تشرين الثاني، ثم توجهوا على الفور إلى مقر القنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي داخلها، قبل أن يغادروا إلى دبي ومنها إلى الرياض.

الطائرة الثانية التي تحمل رمز (HZ-SK 1)، هبطت بإسطنبول في الساعة الخامسة مساءً وعلى متنها 6 ركاب، قبل أن تقلع بعد ساعة تقريباً إلى مصر.

سيارتان أقلتا سبعة سعوديين دخلوا القنصلية قبل وصول خاشقجي بنصف ساعة وغادروها الساعة الثانية عصراً تقريباً، و”هؤلاء الأشخاص قدموا إلى تركيا ومكثوا فيها مدة تتراوح بين ساعتين و5 ساعات قبل أن يغادروا تركيا”.

ومنذ يوم يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول، اختفى جمال خاشقجي بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها، في حين نفت القنصلية احتجازه لديها وقالت إنه خرج.

ومن اللافت أن صحيفة “صباح” كانت أعلنت أمس أن السلطات التركية سمحت للطائرة السعودية القادمة إلى تركيا في اليوم ذاته الذي اختفى فيه جمال_خاشقجي بالإقلاع بعد أن لم تعثر  على أي شيء مثير للشبهة فيها عقب تفتيش كل أجزاء الطائرة وركابها في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول.

 

 

kanun

مقالات ذات صله