8 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير خارجية تركيا “سنتقاسم الثروات” في شرق المتوسط!

وزير خارجية تركيا “سنتقاسم الثروات” في شرق المتوسط!
zaman

أنقرة (زمان التركية) – علق وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو على استعداد بلاده للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، قائلًا: “سنتقاسم الثروات بشكل عادل”.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نائب رئيس وزراء قبرص الشمالية ووزير الخارجية قدرت أوزارصاي في ندوة بعنوان “القانون والسياسية في شرق البحر المتوسط” الذي نظم في كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة.

وقال جاويش أوغلو: “سنقوم بأعمال التنقيب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بتركيا. كما سنقوم باستكمال أعمال التنقيب الخاصة بنا في المياه الإقليمية الخاصة بقبرص الشمالية، بناءً على دعوة من حكومة قبرص الشمالية. شغلنا الشاغل ليس مشاجرة مع أحد، وإنما تقاسم الثروات بشكل عادل”.

وأكد جاويش أوغلو على أن تركيا لن تسمح لأحد بالتعدي على حق الشعبين التركي والقبرصي الشمالي في منطقة شرق المتوسط.

يذكر أن الحكومة التركية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ في أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شرق البحر المتوسط اعتبارًا من نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز أنه سيتم البدء في أعمال استخراج احتياطات الهيدروكربون في منطقة شرق المتوسط.

تركيا لن تتخلى عن التنقيب عن النفط والغاز

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي، أن بلاده لن تتخلى عن التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، وقال “أنقرة ستشتري سفينة ثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المتوسط”، مؤكدا أن بلاده “ستواصل التنقيب رغم اعتراض بعض الجهات”، وأشار إلى أن تركيا تواجه حربًا اقتصادية، وستخرج منها منتصرة، كما جرى في الماضي.

ومؤخرُا كشفت صحيفة (ينى شفق) أن تركيا طلبت من “قبرص الشمالية”، استخدام قاعدة (جيتشيتكالا) الجوية، من أجل حماية مصالحها فى البحر المتوسط.

وجاء إعلان وزير الطاقة التركي، بعد أيام من عقب اتفاقية لإنشاء خط غاز طبيعي بين مصر وقبرص اليونانية، وقع وزير البترول المصري طارق الملا مع وزير الطاقة القبرصي ياكوروس لاكوتروبيس، اتفاقيةَ إنشاء خط غاز طبيعى للتصدير من قبرص إلى مصر.

من جانبها تستنكر أنقرة الخطوات المتعلقة بالغاز الطبيعي التي يتخذها اليونانيون في البحر المتوسط.

وتعترض تركيا على اتفاقية وقعت عام 2013 بين مصر وقبرص اليونانية، لإعادة ترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد النفطية.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center