18 نوفمبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

أردوغان يطلب العون من ترامب في قضية بنك “خلق”

أردوغان يطلب العون من ترامب في قضية بنك “خلق”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه طلب العون من نظيره الأمريكي دونالد ترامب لحل المشكلة المتعلقة ببنك خلق (الشعب) التركي الذي تورط في خرق العقوبات الأمريكية السابقة على إيران، وذكر أن ترامب أبلغه أنه سيصدر تعليماته بشأن القضية.

وتناول أردوغان تفاصيل اتصاله الهاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، حيث أوضح أنه سيجتمع مع ترامب في إطار اجتماع دولي في العاصمة الفرنسية باريس.

وأشاد أردوغان برفع العقوبات الأمريكية المفروضة على وزيرين تركيين، وأضاف: “الأمر الآخر المهم كان مسألة التمويل المعروفة والاجراءات المتخذة ضد بنك الشعب في هذا الإطار. بحثت مع ترامب هذه القضايا وأبلغني أنه سيصدر تعليمات إلى الوزراء بشأن هاتين القضيتين”.

جدير بالذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية رفعت دعوى قضائية ضد نائب رئيس حزب الشعب التركي السابق محمد هاكان عطه الله حول تورطه في خرق العقوبات الأمريكية على إيران، حيث أسفرت القضية على صدور حكم بالسجن لمدة 32 شهرًا ضد عطه الله.

وإقدام الولايات المتحدة الأمريكية على فرض عقوبات مالية على بنوك سبق وأن خرقت العقوبات الأمريكية جعل الحكومة التركي تخشى احتمالية فرضها عقوبات مثل هذه على بنك الشعب التركي.

وكانت الشرطة التركية قد نفذت عملية اعتقال موسع بحق عدد من المسؤولين الأتراك في عام 2013 بينهم مدير بنك الشعب التركي في اطار خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بطرق غير قانونية إلا أن الحكومة التركية قد أقالت النيابة العامة ورجال الشرطة الذين نفذوا هذه العملية، بامر من أردوغان.

kanun

مقالات ذات صله