25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا لم تستورد البترول من إيران منذ شهر رغم “الإعفاء الأمريكي”!

تركيا لم تستورد البترول من إيران منذ شهر رغم “الإعفاء الأمريكي”!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كشفت تقارير اقتصادية أن تركيا لم تستورد أي كميات من البترول الإيراني خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، بالرغم من إضافة الولايات المتحدة الأمريكية تركيا إلى قائمة الدول المستثناه من العقوبات على إيران.

وأشارت التقارير إلى أن منصة توبراش “Tüpraş” للبترول الأكبر في تركيا، كانت تستقبل 129 ألف برميل بترول إيراني خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أنها لم تستقبل أي كمية من إيران خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم.

ويأتي ذلك رغم أن تركيا أبدت منذ البداية رفضها العقوبات الأمريكية على إيران وصعوبة التزامها بها.

وكان عام 2015 قد شهد رفع العقوبات المفروضة على إيران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن خلال الأشهر الأخيرة انسحاب بلاده من اتفاق رفع العقوبات بشكل فردي، مع إعادة تطبيق العقوبات مرة أخرى اعتبارًا من 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم.

كما أصدرت الإدارة الأمريكية قرارًا باستثناء الدول الثمانية كبار مستوردي البترول من إيران ومن بينها تركيا، من العقوبات المفروضة على إيران، لمدة ستة أشهر، بغرض التضييق على الصادرات الإيرانية من البترول.

ومن جانها أوضحت وزيرة التجارة التركية روحصار بيكجان أن استمرار التجارة إجباري، قائلة: “لدينا اتفاقيات طاقة مع إيران. فإن لم نحصل على البترول سندفع ثمنه”.

يذكر أن حجم التجارة بين تركيا وإيران بلغ العام الماضي 10.6 مليار دولار أمريكي، بينما تراجعت تلك الأرقام خلال أول ثمانية شهور من العام الجاري إلى 7.4 مليار دولار أمريكي.

وتعتبر تركيا أكبر الدول المستوردة للنفط الإيراني بجانب الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية. وحسب معطيات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية لعام 2017 فإن تركيا تلبي 50% من احتياجها السنوي من البترول من إيران، أي أنها تستورد من إيران 11.4 مليون طن من البترول، من أصل احتياجها البالغ 25.7 مليون طن.

kanun

مقالات ذات صله