8 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تنفذ برنامجًا اقتصاديًا وفقا لتوصيات صندوق النقد الدولي

تركيا تنفذ برنامجًا اقتصاديًا وفقا لتوصيات صندوق النقد الدولي
zaman

أنقرة (زمان التركية) – أفاد نائب رئيس حزب الخير التركي ورئيس البنك المركزي التركي السابق، دورموش يلماز، أن الحكومة التركية تنفذ برنامجًا اقتصاديًا وفقا لتوصية صندوق النقد الدولي، وإن لم تعلن ذلك.

وأضاف يلماز أن بنود البرنامج الاقتصادي المتوسط المدى لتركيا هي برنامج اقتصادي تم إعداده بالاستناد إلى توصيات صندوق النقد الدولي لتركيا، وأن البرنامج الاقتصادي لتركيا مطابق لهذه التوصيات بنسبة 99.9 في المئة.

وأشار رئيس البنك المركزي التركي السابق، دورموش يلماز، إلى أن الأمر عبارة عن تطبيق بنود برنامج صندوق النقد الدولي بدون  إشراف منه بصورة مباشرة.

وأوضح يلماز أن صندوق النقد الدولي يقدم مشاورات لكل البلاد في إطار المادة الرابعة، مفيدا أن مسؤولي الصندوق قدموا إلى تركيا في أبريل/ نيسان الماضي ونشرت النتائج في أغسطس/ آب.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن مرارًا رفض اللجوء إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا.

وبلغ التضخم في تركيا نسبة عالية، حيث وصلت معدلات التضخم السنوية 24.52 في المئة، بحسب ما كشفت هيئة الإحصاء التركية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان صندوق النقد الدولي خفض في سبتمر/ ايلول الماضي توقعات نمو تركيا لعامي 2018 و2019، حيث تراجعت توقعات الصندوق لنمو تركيا العام الحالي من 4.2 في المئة إلى 3.5 في المئة، في حين تراجعت توقعات نمو تركيا لعام 2019 من 4 في المئة إلى 0.4 في المئة.

وأرجع الصندوق في تقرير المشهد الاقتصادي الدولي أسباب تراجع توقعاته لنمو تركيا إلى ضعف الليرة التي  فقدت من قيمتها 40% أمام العالم الحالي، وتكاليف الاستدانة العالية، وتأثيرات الغموض الكبير على الاستثمار وطلبات المستهلك.

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center