22 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تحذير أمريكي لفصائل المعارضة السورية من المشاركة بعملية شرق الفرات

تحذير أمريكي لفصائل المعارضة السورية من المشاركة بعملية شرق الفرات
gazeteciler

أنقرة- (زمان التركية)ــ هددت الإدارة الأمريكية، فصائل المعارضة السورية، بشقّيها السياسي والعسكري، “بصدام مباشر” حال مشاركتها في أي عملية عسكرية تركية ضد قوات سوريا الديقراطية شرق الفرات شمال سوريا.

وأفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية أنها اطلعت على رسالة بعثها مسؤولون أميركيون إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و”الجيش السوري الحر”، هدّدوا فيه بأن العناصر التي ستشارك في أي عملية تركية شرق الفرات ستواجه الجيش الأميركي “بشكل مباشر”.

وصرح المسؤولون الأميركيون إن “مشاركة الائتلاف أو السوري الحر بأي شكل في العملية تعني الهجوم على الولايات المتحدة وقوات التحالف، وهذا سيؤدي إلى صدام مباشر معها”.

كما حذرت الرسالة المعارضة السورية، من عواقب المشاركة في العملية التركية المرتقبة، بالقول “حينما ترقص الفيلة؛ عليك أن تبقى بعيدًا عن الساحة”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الأسبوع الماضي أنه سيتم إطلاق عملية عسكرية جديدة على المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم وحدات حماية الشعب الكردي في منطقة شرق الفرات شمال سوريا.

ومن جانبه طالب الاتحاد الأوروبي الحكومة التركية بتجنب شن حملة عسكرية أحادية الطرف، والتي من دورها أن تضر الحرب القائمة ضد تنظيم داعش الإرهابي في شمال سوريا.

وقالت مفوض العلاقات الخارجية والسياسيات الأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني أن تلك العملية العسكرية “مصدر قلق” و “غير مقبول”.

ووصف فيديركا موغيريني في بيان كتابي تركيا بأنها شريك وحليف مهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي بسبب دورها الفاعل في الأزمة السورية.

وأكدت موغيريني أن الحرب على تنظيم داعش الإرهابي في شمال سوريا اقتربت من نهايتها، مشددًة على أن تلك الحرب لا يمكن الاستغناء عنها من أجل العثور على حل دائم للأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

وأشارت إلى أن رسم خارطة الطريق بين تركيا ومنبج مهم للغاية وضرورة ملحة، قائلة: “في الوقت الذي تشمل فيه أي نتيجة يمكن قبولها من جميع الأطراف في شمال سوريا، المخاوف الأمنية لتركيا، يجب عدم تعرض العملية العسكرية التي تشن على داعش في سوريا إلى التوقف”.

وختمت بالقول التحرك التركي المحتمل ضد العناصر التي تقاتل داعش “مثير للقلق” و “غير مقبول”.

ومن جانبه رد أحد قادة التابعة لتنظيم وحدات حماية الشعب الكردي قوات سوريا الديمقراطية يدعى مظلوم كوباني، قائلًا إن الرد سيكون قويًا للغاية في وجه تلك العملية المزمع شنها.

هذا وطالبت قوات سوريا الديمقراطية النظام السوري بالتصدي للهجوم التركي على شمال سوريا.

 

kanun

مقالات ذات صله