15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

5 شركات إنشاءات تركية بين أول 10 شركات تحصل على مناقصات حول العالم

5 شركات إنشاءات تركية بين أول 10 شركات تحصل على مناقصات حول العالم
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كشفت تقارير البنك الدولي أن خمس شركات إنشاءت تركية ضمن أول 10 شركات تحصل على أكبر مناقصات حول العالم. ينما تحوم شبهات فساد حول تلك الشركات.

ويعد البنك الدولي  تقارير حول الاستثمارات الحكومية والخاصة ومشروعتها ومناقصاتها حول العالم بشكل دوري؛ وبحسب تقاريره للفترة بين عامي 1990 و2018، فإن تركيا تأتي بين أكثر الدول حول العالم ضخًا للاستثمارات وتنفيذًا للمشروعات في البنية التحتية.

وجاءت تركيا في المركز الرابع عالميًا بقيمة استثمارات في البنية التحتية بقيمة 143 مليار دولار أمريكي، بعد كل من البرازيل والهند والصين. وكشف تقرير البنك الدولي أن أكثر مجالات استثمارات تركيا في البنية التحتية في قطاعات الكهرباء والطرق والمياه والصرف الصحي والغاز الطبيعي والمطارات والسكك الحديدية.

أما من حيث عدد مشروعات البنية التحتية فقد جاءت تركيا في تقرير البنك الدولي بالمركز السادس عالميًا بعد الأرجنتين. وجاءت 5 شركات إنشاءات تركية بين أول 10 شركات تحصل على مناقصات حول العالم.

وأوضح تقرير البنك الدولي أن خمس شركات إنشاءات تركية هي: ليماك القابضة، وجنكيز هولدنج، وكولين، وكاليوم وMNG القابضة ضمن أول 10 شركات تحصل على أعلى مناقصات حول العالم، بينما جاءت في المركز الأول كأكثر شركات تحصل على مناقصات ومشروعات في مناطق أوروبا ووسط آسيا.

إلا أنه مع البحث والتقصي تبين أن تلك الشركات معروفة بقربها من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورجال أعمال مقربين منه، مما يسهل عليها الحصول على المناقصات.

كما كشفت تحقيقات الفساد والرشوة عام 2013 التي هزت مفاصل نظام حزب العدالة والتنمية في 17-25 ديسمبر/ كانون الأول 2013، أن ملاك تلك الشركات ضمن المتورطين في وقائع الفساد، فضلًا عن وجود تسجيلات صوتية فاضحة لهم، والتي تفضح تقديمهم رشاوى طائلة لمسؤولين في الدولة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله