19 أبريل 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المركزي المصري: سددنا قروض قطر وتركيا ومؤشرات الدين الخارجي “ليست مزعجة”

المركزي المصري: سددنا قروض قطر وتركيا ومؤشرات الدين الخارجي “ليست مزعجة”
gazeteciler

القاهرة (زمان التركية)ــ أكد البنك المركزي المصري سداد قروض قطر وتركيا، وأن ودائع الدول العربية بالبنك المركزى تبلغ 17 مليار دولار.

وأوضحت نائب محافظ البنك المركزى، لبنى هلال، أن حجم الدين الخارجى بلغ نحو 93 مليار دولار فى ديسمبر/ كانون الأول 2018، معتبرة أن “مؤشرات الدين ليست مزعجة كما يعتقد البعض”، لافتة فى الوقت ذاته إلى ضرورة أن يظل حجم الدين تحت النظر.

وأضافت أن البنك المركزى عادة لا يقترض لكن بعض الجهات المانحة طلبت أن تضع ودائعها فى البنك المركزى، مشيرة إلى وجود 17 مليار دولار ودائع دول عربية بالبنك المركزى، مؤكدة أن ديون قطر وتركيا تم تسديدها بالكامل، وان هناك ودائع للسعودية والكويت والإمارات. وفقا لصحيفة (اليوم السابع)

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية، المنعقد اليوم لمناقشة طلب إحاطة بشأن تضخم ديون الدولة داخليا وخارجيا، ما ترتب عليه فوائد ضخمة وتحميل أعباء على كاهل الأجيال القادمة.

وأوضحت نائب محافظ البنك المركزى، أن 75% من الديون طويلة الأجل، ومعظمها من جهات مانحة كالبنك الدولى والبنك الإفريقى، قائلة “الدين ليس قصير الأجل ولا يُقلق، ومصر ملتزمة بسداد أصل الدين وفوائده وفقا لمواعيد مُحددة ولم تُخفق أبدا”.

كما أشارت هلال، إلى أن هناك قروض ذهبت لمشروعات تنموية، ما يُعتبر استثمار مباشر فى صورة قروض، لافتة إلى أن متوسط سعر الفائدة حوالى 3.4%، وأضافت “الرقم كبير بالطبع، ووفقا لتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى تم تشكيل لجنة برئاسة وزيرة التخطيط وعضوية البنك المركزى لتحليل الأرقام ووضع سقف للاقتراض الفترة القادمة”، موضحة أن اللجنة على وشك الانتهاء من تقريرها الأول لعرضه على مجلس الوزراء.

 

kanun

مقالات ذات صله