20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يقر بالارتفاع الجنوني لأسعار الغذاء ويعلن عن إجراء

أردوغان يقر بالارتفاع الجنوني لأسعار الغذاء ويعلن عن إجراء
gazeteciler

سيواس (زمان التركية)ــ في ظل ارتفاع الأسعار بشكل جنوني في تركيا؛ قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن البلديات في أنحاء البلاد ستتولى ببيع المواد الغذائية بأسعار منخفضة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع بشكل سريع في المتاجر الكبرى ومحال البقالة.

وعلى الرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والحملات التي بدأتها لخفض الأسعار بلغت معدلات التضخم نحو 20.3 في المئة.

وقال أردوغان في لقاء انتخابي بمدينة سيواس وسط الأناضول “إذا بدأ البعض المغالاة في الأسعار بالمتاجر الكبرى أو في أي مكان آخر، فستبدأ البلديات في بيع المواد الغذائية”، مضيفاً: “سوف نقدم المنتجات هناك بأرخص الأسعار”.

ويحمل أردوغان التجار زيادة أسعار السلع في تركيا، بينما فقدت الليرة التركية العام الماضي أكثر من 30 بالمئة من قيمتها.

وتأتي تصريحات أردوغان قبيل أقل من شهر على موعد الانتخابات المحلية التي تجري في تركيا يوم 31 مارس/ آذار المقبل.

وقال معهد الإحصاء التركي (تركستات) يوم الاثنين الماضي إن أسعار الأغذية سجلت أعلى زيادة سنوية بلغت 30.97%.

وكانت غرفة تجارة إسطنبول كشفت أن سعر كيلو الفلفل المكون الأساسي بالمطبخ التركي سجل زيادة بنسبة 73.75% خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2019، ليصل سعر الكيلو الواحد 20 ليرة تركية، أي ما يعادل 4 دولار أمريكي للمرة الأولى.

واتهم أردوغان المضاربين على الأسعار بالسعي إلى تقويض حكومته، وقال: “جورج وهانز يريدان إلحاق الضرر بنا، وأولئك التجار يساعدونهما”، مستخدماً أسماء غربية للإشارة إلى القوى الأجنبية.

ومن جانبه قال وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق يوم الأربعاء إن “الإرهاب الغذائي” هو المسؤول، وأضاف البيرق وهو صهر أردوغان  أن البلديات ستبدأ بشكل أولي البيع بالجملة في إسطنبول وأنقرة بدءاً من الأسبوع المقبل. وفقاً لصحيفة حريت التركية.

وكشف مؤشر تعايش العاملين في إسطنبول الذي أعلنته غرفة تجارة إسطنبول الشهر الماضي أن 112 منتج تجزئة من بين 242 منتجًا شهدوا ارتفاعًا في الأسعار، بينما انخفضت أسعار 57 منتج أخر، وثبتت أسعار 73 منتج آخر.

يذكر أن الحد الأدنى للأجور في تركيا شهد زيادة في ديسمبر/ كانون الثاني 2017، بنحو 199 ليرة، ليسجل 1603 ليرة؛ إلا أن قيمة الزيادة في حد الفقر بلغت 6 أضعاف الزيادة في الحد الأدنى للأجور في تركيا.

 

kanun

مقالات ذات صله