15 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ترامب يوقف تسليم تركيا مقاتلات “إف-35”

ترامب يوقف تسليم تركيا مقاتلات “إف-35”
zaman

واشنطن (زمان التركية)ــ أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشروع قانون للإنفاق يوقف تسليم تركيا الجيل الجديد من مقاتلات (لوكهيد مارتن إف-35)، إلى أن تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تحديثاً للتقرير المتعلق بشراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي (إس-)400.

وجاء توقيع ترماب على القرار عقب تقرير سابق قدمته وزارة الدفاع للكونجرس، نص على أن شراء تركيا لنظام الصواريخ الروسية، ربما يؤدي إلى إقصاء أنقرة من برنامج تصنيع مقاتلات إف-35، ومروحيات بوينج سي إتش-47 شينوك، واسلحة اخرى.

وأمس قال إسماعيل دمير رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، إن بلاده ستتسلم مقاتلتين من طراز “إف 35” من شركة لوكهيد مارتن الشهر المقبل.

ويتطلب مشروع قرار الكونجرس أن تدرج الإدارات الأمريكية وصفاً مفصلاً للطائرات من أجل فرض العقوبات، وفقاً للمادة 231 من قانون مكافحة النفوذ الروسي في أوروبا وأورآسيا لعام 2017.

من جانبها أكدت تركيا مضيها قدما في اتمام صفقة شراء نظام إس-400، بالمقابل أعلنت واشنطن أن عرضها لبيع تركيا صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليار دولار، سوف يتوقف إذا اتم الاتراك صفقة الصواريخ الروسية.

وأكد رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية خلال حوار تلفزيوني أمس على أنه من المستحيل أن تقبل تركيا عرضاً قدمته لها الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الدفاعية بصيغته الحالية مضيفا أن المحادثات مستمرة بهذا الشأن.

من جانب آخر، كان رئيس شركة روستيك الروسية للصناعات العسكرية والمنتجات الصناعية سيرغي تشيمازوف، صرح بأن تركيا ستحصل على منظومة الدفاع الصاروخي “إس 400” قبل نهاية العام الجاري 2019.

أردوغان: لن نتراجع

وفي آخر تصريحاته حول الصفقة التي تزعج واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “يطلبون منّا إلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ إس 400 الروسية، لكن لماذا نستغني عنها؟”.

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center