21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خبير: روسيا ستنشر وثائق الانقلاب في حال اتفاق أردوغان مع أمريكا

خبير: روسيا ستنشر وثائق الانقلاب في حال اتفاق أردوغان مع أمريكا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – قال الخبير والمحلل التركي المتخصص في الشؤون الروسية، كريم هاس، إن موسكو سترد بنشر وثائق حول المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا عام 2016، إذا توصلت أنقرة لاتفاق مع واشنطن بشأن المنطقة الآمنة في شمال سوريا.

وعبر “تويتر” ذكر هاس أن السيناريو الأول يتضمن اتفاق أنقرة مع واشنطن بشأن المنطقة الآمنة في سوريا، ومن ثم تعارض روسيا على ذلك وتطلق عملية عسكرية ضد الفصائل المعارضة في إدلب، لتعلن أنقرة إلغاء صفقة منظومة الدفاع السورية اس 400 بحجة عملية إدلب، مما يدفع الروس للحديث عن عفرين وأعزاز وجرابلس -مناطق عملية درع الفرات- والمحاولة الانقلابية، مفيدا أن هذا الأمر سيعقبه طوفان. على حد وصفه.

وترفض روسيا مخطط إقامة المنطقة الآمنة الذي روجت له الولايات المتحدة مع اتخاذ قرارا الانسحاب من شمال سوريا أواخر العام الماضي، وطرحت بديلا عنه تفعيل اتفاق أضنة مع سوريا.

وفي رد منه على سؤال لمتابعيه بشأن كيفية استغلال روسيا للمحاولة الانقلابية قال هاس: “أوضح العديد من الخبراء العسكرين الذين تحدثت معهم أن موسكو تلقت معلومات مسبقة عن موعد المحاولة الانقلابية، وأبلغت أبرز المسؤولين الأتراك بها، بل وأن بعض هؤلاء الخبراء أكدوا أن الاستخبارات الروسية كانت على أهبة الاستعداد لمواجهة شتى الأوضاع قبل بضعة أيام من وقوع المحاولة الانقلابية”.

ويعتبر طيف واسع من المعارضة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان دبر الانقلاب او سمح بوقوعه، من أجل شن حملة تصفية كبرى ضد معارضيه.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو وصف المحاولة الانقلابية بـ”الانقلاب المدبر” من أجل الاستفادة من نتائجه.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية اتهمت حركة الخدمة بتدبير المحاولة الانقلابية فور وقوعها في الخامس عشر من يوليو/ تموز عام 2016، ومن ثم اعتقلت نحو مئة ألف مدني معارض بتهمة الانقلاب.

 

 

kanun

مقالات ذات صله