21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تصريحات لوزير داخلية تركيا تكشف عن أطماع توسعية بالبلدان العربية

تصريحات لوزير داخلية تركيا تكشف عن أطماع توسعية بالبلدان العربية
gazeteciler

ديار بكر (زمان التركية)ـــ كشفت تصريحات لوزير داخلية تركيا سليمان صوليو عن أطماع حزب العدالة والتنمية الحاكم التوسعية في البلدان العربية، وإحياء الإمبراطورية العثمانية من جديد.

وخلال كلمة له في لقاء جماهيري لحزب ”العدالة والتنمية“ في مدينة ”يني شهير“ بمولاية ديار بكر، قال الوزير التركي صويلو في كلمته: “نحن أبناء حضارة عظيمة، نحن دمشق وحلب وكركوك والقدس ونحن مكة والمدينة” وفقا لما نقل موقع (إرم) العراقي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه، أطلق تصريحات مثيرة قبل أعوام أثارت جدلًا واسعًا قال فيها إن “مدينة الموصل العراقية كانت تابعة لـ تركيا”.

وتطالب تركيا بأحقيتها في الموصل العراقية وحلب السورية، ساعية لتجسيد الحلم القديم للقوميين الأتراك بضم المدينتين التاريخيتين لخريطة الدولة التركية الحديثة.

وسبق أن صدرت تصريحات من أعضاء في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، تفيد ”بأحقية استرجاع حلب، في حال حدث تقسيم في سوريا“.

قواعد عسكرية تركية بالقرن الأفريقي

وتسعى تركيا لإحداث تواجد لها بمنطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي من خلال تدشين قواعد عسكرية خارجية وتدريب جيوش دول نامية، مما يتيح لها نفوذا عسكريا بالمنطقة.

وأسست القوات المسلحة التركية قاعدة عسكرية في “الصومال”، كما تولى الجيش التركي مهام إعادة تحديث الجيش الصومالي وتدريب الضباط والعسكريين، وكذلك أسس تركيا قاعدة عسكرية لدى حليفها “قطر”. وفي السودان وقعت أنقرة اتفاقًا مع الحكومة السودانية خلال العام قبل الماضي بغرض إعادة إعمار جزيرة سواكن الواقعة على ساحل البحر الأحمر في شرق البلاد، إلا أن الأمر بدأ يأخذ شكلًا آخر، وبدأ الطابع العسكري يظهر عليه؛ إذ أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الأركان جولار زيارة لجزيرة سواكن، فيما يوحي بتأسيس قاعدة عسكرية فيه.

وفي منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي منحت تركيا مساعدات عسكرية إلى غامبيا غرب أفريقيا، فيما يعتبر أحدث توغل تركي لمنطقة القرن الأفريقي.

 

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله