16 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تأجيل جديد في موعد الافتتاح الكامل لمطار تركيا

تأجيل جديد في موعد الافتتاح الكامل لمطار تركيا
zaman

أنقرة (زمان التركية)ــ أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، اليوم الإثنين، نقل رحلاتها الجوية بالكامل من مطار “أتاتورك” إلى المطار الجديد، بحلول 6 أبريل/ نيسان المقبل، فيما لم يتضح بعد مصير باقي شركات الطيران الدولية، وذلك بعد تأجيل الافتتاح الكامل لمطار إسطنبول الجديد عدّة مرّات.

وقالت الشركة في بيان، إنّ عملية نقل رحلاتها إلى المطار الجديد انطلقت ابتداء من اليوم. وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

لكن الوكالة لم تتطرق إلى بقية رحلات خطوط الطيران الدولية، مما يشير إلى أنّ الشهر المقبل لن يشهد أيضاً الافتتاح الكامل والنهائي للمطار الجديد، وبالتالي يبدو أنّ هناك تأجيلا جديدًا لافتتاح المطار.
وسوف تنتهي رحلات الشركة التركية في مطار أتاتورك على الساعة 02:00 بالتوقيت المحلي (23:00 غرينتش) من يوم 6 أبريل.

فيما ستنطلق هذه الرحلات من مطار إسطنبول في الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (11:00 غرينتش) من نفس اليوم.

وتقدمت الشركة في بيانها بالشكر لزملاءها، وتمنت لهم رحلات ممتعة من المطار الجديد.

وكان “كونسرتيوم” (مطار إسطنبول الكبير) المسؤول عن إنشاء وتشغيل مطار اسطنبول الدولي الجديد، قد أعلن الشهر الجاري عن تأجيل التشغيل الكلي للمطار إلى أبريل/ نيسان المقبل وذلك للمرة الثالثة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد تراجع للمرّة الأولى عن افتتاح المطار الجديد بشكل كامل، مُجرياً افتتاحا رسميا يوم 29 أكتوبر ليوافق ذكرى قيام الجمهورية التركية عام 1923.

وبعد الافتتاح الأولي كانت تقارير إعلامية أفادت بتعثر التشغيل الكامل للمطار، مما أدى إلى تأجيل نقل حركة السفر من وإلى مدينة إسطنبول من مطار أتاتورك الدولي إلى المطار الجديد، والذي كان مقررا له خلال الأيام من 29 إلى 31 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، ثم تأجلت هذه الخطوة إلى يومي 1 و2 مارس/ آذار المقبل، قبل أن يتم التأجيل للمرة الثالثة إلى أبريل المقبل.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتبنى مشروع المطار الجديد ويأمل أن يصبح أكبر مطار في العالم، حيث تقدر طاقته الاستيعابية الأولية بحوالي 90 مليون راكب سنويا.

وقبل فترة من افتتاحه اعتصم عمال المطار داخل مساكنهم مطالبين بتحسين ظروف العمل والإيواء، غير أن قوات الأمن اعتدت على العمال المعتصمين واعتقلت العديد منهم ليتم لاحقا حبس بعضهم وإخلاء سبيل البعض الآخر.

وأقرت الحكومة التركية على لسان وزير المواصلات والبنية التحتية جاهد تورهان بأن هناك 30 عاملًا لقوا حتفهم خلال أعمال الإنشاءات الخاصة بمطار إسطنبول الجديد.

وأواخر العام الماضي غمرت مياه الأمطار الغزيرة موقع بناء مطار إسطنبول الجديد ومساكن العمال في ظل الطقس السئ الذي تعيشه تركيا حاليًا.

كما سبق أن شهد موقع مطار إسطنبول الجديد انهيارا أرضيا.

ويستهدف المطار الجديد أن يحل محل مطار أتاتورك المزدحم الذي يخطط أن يتحول في النهاية إلى حديقة عامة.

ويستقبل مطار إسطنبول الجديد حاليا عددا محدودا من الرحلات الدولية.

يذكر أن مشروع المطار الجديد يستهدف الوصول بطاقته الاستيعابية إلى 200 مليون راكب سنويا خلال عشر سنوات ليصبح أكبر مطار في العالم.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center