24 مايو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

العثور على عينة “محتملة” لنيزك في صحراء الإمارات

العثور على عينة “محتملة” لنيزك في صحراء الإمارات
gazeteciler

دبي (زمان التركية)ـــ عثر فريق من مركز الفلك الدولي ومقره “أبو ظبي” على بعض العيّنات من النيزك، الذي سقط مؤخراً بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب تصريحات  مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة؛ لـ موقع”سبق” السعودي، أسفرت عمليات البحث التي قام بها الفريق عمن الحصول علي عيّنتين محتملتين، الأولى سوداء صخرية، والأخرى حديدية – صخرية تبدو عليها علامات الصدأ.

وأشار عودة  إلى أنه وبإجراء اختبارات سريعة تبين وجود خصائص مغناطيسية للعيّنة الثانية، وقام المركز على الفور بالتواصل مع شركاء المركز في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وعرض صور العيّنات عليهم، والترجيحات تشير الآن إلى أن العيّنة الحديدية – الصخرية قد تكون فعلاً نيزكاً، إلا أنها على الأرجح تعود لنيزك قديم، إذ إن علامات الصدأ تشير إلى أن العيّنة موجودة على الأرض منذ فترة، مؤكداً أن المركز سيقوم بإجراء المرحلة الثانية، وهي التحليل المخبري للعيّنة للتأكّد من مكوناتها وماهيتها.

من جهة أخرى سجّلت كاميرات شبكة الإمارات الفلكية لرصد الشهب والنيازك كرة نارية لامعة جداً ظهرت في سماء الإمارات، الثلاثاء.

وتم إنشاء شبكة الكاميرات تم إنشاؤها من قِبل مركز الفلك الدولي في مناطق مختلفة في دولة الإمارات، ويديرها المركز بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وتتراوح التقديرات حول كتلة النيزك الذي وصل الأرض بين 2 و10 جرامات (بقطر 1 إلى 3 سم)، مع احتمالية قائمة بأن تكون كتلته أكبر من ذلك.. هذا وقد تكون للنيازك قيمة علمية كبيرة أحياناً، خاصة إن كانت قادمة من القمر أو من كواكب أخرى.

kanun

مقالات ذات صله