14 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الليرة تتراجع عقب تصريحات أردوغان

الليرة تتراجع عقب تصريحات أردوغان
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – توجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صباح اليوم إلى روسيا لإجراء المباحثات النهائية لتسلم منظومة الدفاع الصاروخي “إس 400”.

وقبيل توجهه إلى موسكو عقد أردوغان مؤتمرا صحفيا في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول تطرق خلاله إلى ادعاءات التزوير بالانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا في الحادي والثلاثين من مارس/ آذار الماضي.

وقال تعليقا على نتيجة الانتخابات بمدينة إسطنبول إن: ” التزوير لم يطل بعض المناطق فقط بل تم في كل مقاطعات المدينة تقريبا”.

واستهل الدولار تعاملات اليوم عند مستوى 5.62 ليرة ليرتفع في أعقاب تصريحات أردوغان عن نتائج الانتخابات المحلية.

ففي تمام الساعة 10 صباحا ارتفع الدولار إلى 5.71 ليرة بينما سجل اليورو 6.40 ليرة، كما تراجع مؤشر بورصة إسطنبول بنحو 1.5 في المئة ليسجل 97 ألف و655 نقطة.

وفي الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة تراجع الليرة أمام اليورو والدولار ارتفعت تكلفة اقتراض الخزانة لعامين بنحو 22.47 في المئة.

وتتزايد حالة الغموض في تركيا نتيجة لعدم تسلم أكرم إمام أوغلو الفائز برئاسة بلدية إسطنبول محضر التنصيب على الرغم من انقضاء أسبوع على الانتخابات وتقدم حزب العدالة والتنمية بطلب إلى اللجنة العليا للانتخابات لإعادة فرز الأصوات في كل مقاطعات مدينة إسطنبول.

ولعل أزمة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية بين تركيا وأمريكا أبرز القضايا التي تثير قلق الأسواق، حيث تصاعدت التوترات الأسبوع الماضي على خلفية إعلان البيت الأبيض إصراره على عدم تسلم تركيا للمنظومة الدفاعية.

جدير بالذكر أن واشنطن ترغب في إثناء أنقرة عن شراء المنظومة الدفاعية الروسية، واستبدالها بمنظومة باتريوت الأمريكية، كما صدرت تهديدات بطرد تركيا من حلف الأطلسي(الناتو) حال إتمام الصفقة.

 

kanun

مقالات ذات صله