16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان وبوتين يعلنان عزمهما استخدام العملات المحلية

أردوغان وبوتين يعلنان عزمهما استخدام العملات المحلية
gazeteciler

(زمان التركية) أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مباحثات تجارية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتقى الرئيسان برجال أعمال من البلدين في العاصمة الروسية موسكو.

وقال أردوغان، الاثنين، إن على البلدين اعتماد العملات المحلية في المعاملات التجارية بينهما، لتجنب الخضوع لإملاءات الدول الأخرى.

من جهته، قال بوتين، إن بلاده تتعاون بشكل مثمر مع أنقرة في الاقتصاد والأمن الإقليمي، مردفا: “تناولنا خلال مباحثاتنا  العلاقات الاقتصادية الثنائية، وأنشأنا صندوق استثمار مشترك بقيمة مليار دولار بالتعاون بين صندوقي استثمار تركيا وروسيا”.

وأضاف الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، أن بلاده تبذل كل جهدها مع تركيا، لضمان استقلالها الاقتصادي، بما في ذلك إجراء التبادلات التجارية باستخدام العملات المحلية للبلدين.

وشدد أردوغان على استعداده لتقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال الروس للاستثمار في بلاده، قائلا: “أبلغت كافة الوزراء الأتراك بتوفير كل التسهيلات فيما يخص العلاقات التجارية مع روسيا”.

وأشار إلى أن حجم التجارة مع روسيا عام 2018 وصل إلى 26 مليار دولار، موضحا أن ذلك أقل من الهدف المتمثل بـمائة مليار دولار.

وأوضح أن روسيا تأتي في المرتبة الثالثة بين شركاء بلاده التجاريين، مبينا أن المقاولين الأتراك يواصلون رفع حجم استثماراتهم داخل روسيا منذ التسعينات، مضيفا أن الشركات التركية أنجزت 1961 مشروعا بحجم 73 مليار دولار في روسيا خلال الفترة الماضية.

وأكد أردوغان، أن المستثمرين الأتراك لديهم استثمارات بكافة القطاعات في روسيا تقريبا، قائلا: “أكثر من 1500 شركة تركية تساهم أيضا في خلق فرص عمل ورفع مستوى الرفاهية في روسيا بامتلاكها رأسمال يبلغ 10 مليارات دولار”.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن موسكو لديها استثمارات تتجاوز عشرة مليارات دولار في بلاده، لاسيما في قطاع البتروكيماويات، والتكنولوجيا.

 

 

kanun

مقالات ذات صله