25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ارتفاع أسعار الدجاج في تركيا بعد الانتخابات

ارتفاع أسعار الدجاج في تركيا بعد الانتخابات
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – سجلت أسعار اللحوم البيضاء في تركيا ارتفاعًا كبيرًا اعتبارًا من مطلع شهر أبريل/ نيسان الجاري، نظرًا للزيادة الكبيرة في الطلب، بعد غلاء اللحوم الحمراء.

وبلغت الزيادة في الأسعار نحو 28% اعتبارًا من بداية الشهر الجاري، حيث ارتفع سعر الدجاجة الكاملة من 9-9.5 إلى 12.5-13 ليرة، وارتفع سعر لحوم صدور الدجاج من 18 ليرة إلى 23 ليرة، بينما ارتفع سعر بيع أوراك الدجاج من 9 ليرة إلى 12.5 ليرة، أما الأجنحة فقد صعدت من 12 ليرة إلى 15 ليرة.

من جانبه علَّق رئيس جمعية صناع ومربي اللحوم الأتراك (BESD-BİR) سعيد كوجا، على ارتفاع الأسعار، موضحًا أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو ارتفاع التكلفة.

وأكد كوجا أن القطاع تعرض لخسارة خلال آخر 8 أشهر، قائلًا: “الأسعار ليست مرتفعة للغاية عند المقارنة ببيع كيلو لحم الدجاج بين 12-13 ليرة بكيلو الطماطم مقابل 10 ليرات”.

جدير بالذكر أن العملة التركية تواجه انهيارا منذ أغسطس الماضي بعد فقدانها لثلث قيمتها، ولم تستطع التعافي من تلك الأزمة حتى الآن، الأمر الذي ألقى بظلاله على أسعار كافة السلع، لاسيما المواد الغذائية مما أثر بشكل سلبي على حياة المواطنين.

وحاولت الحكومة معالجة الأمر عبر إنشاء منافذ لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة قبل الانتخابات البلدية، مما أثار انتقادات المعارضة التي اعتبرت الخطوة مجرد مسكن مؤقت للأزمة لا يغني عن العمل على إيجاد حل جذري لها.

 

kanun

مقالات ذات صله