25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أبو الغيط يشارك في منتدى التعاون العربي الروسي

أبو الغيط يشارك في منتدى التعاون العربي الروسي
gazeteciler

(زمان التركية) غادر القاهرة الأحد، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، متوجهاً إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الروسي، كما يعقد مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، السفير محمود عفيفي، بأن هذا المنتدى يأتي بهدف تدعيم الحوار وعلاقات التعاون بين الجامعة العربية والشركاء الدوليين من ذوي الثقل، بالنظر إلى الاهتمامات المشتركة التي تجمع الجانبين في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأشار عفيفي إلى أن اجتماعات المنتدى بدأت عام 2013 مع انعقاد الدورة الأولى للاجتماع الوزاري بموسكو، ثم تطور عمل المنتدى على مدار السنوات الأخيرة ليصبح منصة هامة للحوار بين الجانبين، خاصة في ظل النمو الكبير للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وهو ما تجسد في الزيادة الملموسة في حجم التبادل التجاري بين الجانبين العربي الروسي من 8 مليار دولار في عام 2009 مروراً بـ14 مليار دولار مع اطلاق الدورة الأولى للمنتدى في عام 2013 وصولاً إلى 21.7 مليار دولار في عام 2018.

وأوضح أنه من المقرر أن يشهد الاجتماع استعراض مسار تنفيذ النتائج التي أقرت في الدورة الماضية التي انعقدت في أبو ظبي في عام 2017، مع تبادل وجهات النظر حول أهم المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، وكيفية العمل على تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مع إيلاء اهتمام خاص في هذا الصدد لتطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في مناطق النزاعات المسلحة بالدول العربية، ومكافحة الإرهاب وإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المنتظر أن يختتم الاجتماع باعتماد وثيقتين هامتين هما البيان الختامي للدورة الخامسة للمنتدى العربي الروسي، وخطة العمل للفترة 2019-2021.

 

 

kanun

مقالات ذات صله