22 مايو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

صحفي تركي: باباجان يؤسس حزبًا جديدًا مع جول

صحفي تركي: باباجان يؤسس حزبًا جديدًا مع جول
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – ترددت أنباء داخل الأوساط السياسية التركية مؤخرا تتحدث عن تأسيس منشقين عن العدالة والتنمية حزبين جديدين.

وبحسب الادعاءات التي أصبحت حديث الشارع التركي في الآونة الأخيرة، خاصة مع الخسارة الكبيرة التي تعرض لها العدالة والتنمية في انتخابات البلديات التي جرت في 31 مارس/ آذار الماضي، فإن أبرز تلك الأسماء كان رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان، الذي يعمل مع رئيس الجمهورية السابق عبد الله جول.

وأوضح الكاتب الصحفي في جريدة “تُرك تايم” طلعت أتيلا أن الادعاءات السابقة كانت تتحدث عن تأسيس حزب سياسي بين رفيقي درب أردوغان السابقين داود أوغلو وعبد الله جول، إلا أن الشراكة لم تتم بعدما تبين أن عبد الله جول غاضب من داود أوغلو ولم يوافق على مقابلته سوى مرة واحدة خلال العامين الماضيين، قائلًا: “لا أستطيع أن أنسى أن داود أوغلو وضع حاجزًا بيني وبينه عندما كان رئيسا للوزراء”، مشيرًا إلى أنه لن يشركه معه في حزبه الجديد.

وأشار إلى أن جول يأمل أن يساعد في تأسيس حزب وزير الاقتصاد السابق علي باباجان، على اعتبار أنه سيرأس هذا الحزب، أما داود أوغلو فكان يرغب في أن يكون رجلًا ثانيًا في حزب باباجان.

ولفت أتيلا إلى أن الحزب الجديد سيتخذ اسم “حضور” الذي يأتي بمعنى السعادة والطمأنينة في اللغة التركية.

وبحسب طلعت أتيلا فإن باباجان كلَّف اسمين لا علاقة لهما بالسياسة بتأسيس الحزب في أنقرة وإسطنبول، الأول هو سليمان تشاتين أحد المحامين السابقين في بنك إيش والرئيس السابق للجنة البيئة بنقابة محاميي أنقرة، إلا أنه لم يحصل منه على موافقة حتى الآن.

أما الاسم الثاني، فهو مدير سابق لإحدى الشركات القابضة، إلا أن اسمه لا يزال غير معروف.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان فاز بالأغلبية في الانتخابات البلدية التي جرت الأسبوع الماضي، لكنه خسر أهم وأكبر المدن التركية كإسطنبول وأنقرة وإزمير، الأمر الذي يعد خسارة مدوية له.

 

 

kanun

مقالات ذات صله