22 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فاينانشال تايمز: الاحتياطي التركي من الدولار 16 مليار وليس 28

فاينانشال تايمز: الاحتياطي التركي من الدولار 16 مليار وليس 28
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – زعمت جريدة فاينانشال تايمز المتخصصة في الشؤون الاقتصادية أن ما أعلنه البنك المركزي التركي من أن قيمة الاحتياطي النقدي تبلغ 28.1 مليار دولار أمريكي غير صحيح.

فقد أكدت الجريدة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية العالمية أن الاحتياطي النقدي التركي بعد استبعاد القروض قصيرة المدى بلغ 16 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من 25 مارس/ آذار الماضي.

وكان البنك المركزي التركي اعترف أمام الرأي العام لأول مرة، بأن استخدامه لنظام مقايضة العملات الأجنبية قد يؤثر على احتياطي النقد الأجنبي للدولة، مشيرًا إلى أن الأسلوب المتبع متوافق تمامًا مع المعايير الدولية.

من جانبها علقت خبيرة الاستثمار في الأسواق النامية لدى بنك “Investec Bank” جوليان ريمير، على تصريحات البنك المركزي التركي حول حجم احتياطي النقد الأجنبي لديه، قائلة: “لا أعتقد أن هذه عمليات تقليدية، وهي بعيدة تمامًا عن الشفافية “.

ونقلت جريدة فاينانشال تايمز في خبرها المنشور بالأمس على موقعها الإلكتروني، وفي النسخة الورقية الصادرة صباح اليوم، عن أحد المسؤولين السابقين في البنك المركزي التركي، أن احتياطي البنك المركزي لم يحقق زيادة في الاحتياطي النقدي، وإنما حصل على قروض، قائلًا: “هذا ليس أمرًا اعتياديًا يمكن لبنك أن يستخدمه لزيادة الاحتياطي النقدي له”.

جدير بالذكر أن الأزمة المالية التي ضربت الاقتصاد التركي الصيف الماضي، أدت لانهيار قيمة العملة بنحو 30% من قيمتها، وانكماش حجم الاحتياطي النقدي تبعًا لذلك بشكل كبير.

ولم تنجح خطط الإنعاش الاقتصادي التي تبنتها الحكومة منذ اشتعال الأزمة في إنقاذ الاقتصاد من كبوته حتى الآن.

 

kanun

مقالات ذات صله