19 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا في المركز 157 عالميًا في حرية الصحافة

تركيا في المركز 157 عالميًا في حرية الصحافة
gazeteciler

باريس (زمان التركية) – تستمر تركيا في الحفاظ على المركز رقم 157 على مستوى العالم في مؤشر حرية الصحافة العالمي الذي تنشره منظمة صحفيون بلا حدود (RSF).

واحتلت تركيا المركز 157 بين 180 دولة حول العالم في مؤشر حرية الصحافة حول العالم لعام 2018، والذي نشرته منظمة صحفيين بلا حدود (RSF) التي يقع مقرها في باريس.

وأوضحت منظمة صحفيون بلا حدود أن ممارسات القمع طالت العديد من المؤسسات الإعلامية في تركيا، حيث اشترت شركات قابضة موالية للحكومة أكبر مجموعة إعلامية في البلاد، قائلة في تقريرها: “إن تركيا تحتل موقع الدولة الأكثر سجنًا للصحفيين حول العالم، وتلقي القبض عليهم باستمرار أو تحكم عليهم بعقوبات تصل إلى السجن المؤبد بمنهجية قمعية منظمة”.

ولفت التقرير إلى أنه أصبح من الطبيعي أن يقضي الصحفي أكثر من عام كامل داخل السجن قبل أن يعرض على المحكمة، مشيرًا إلى أن ممثل المنظمة في أنقرة أرول أوندار أوغلو وجهت له تهمة عمل دعاية لتنظيم إرهابي، بسبب مشاركته في فعاليات التضامن مع جريدة “Özgür Gündem” المغلقة بقرار تعسفي من الحكومة.

من يضغط على زر أعجبني في الفيس بوك عقابه السجن

وأكد التقرير أن سيادة القانون أصبحت “ذكرى ضائعة” في تركيا الجديدة، قائلًا: “إن أنقرة تحظر وتحجب الآلاف من المواقع والكتابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسجن بعض رواد تلك المواقع لمجرد الضغط على زر “أعجبني”، وتحاول جاهدة السيطرة على مواقع نشر مقاطع الفيديو”.

كما أشار التقرير إلى أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تسجن الصحفيين بسبب نشر أخبار عن موضوع “مستندات الجنة”، لافتة إلى أن الصحفية بالين أونكار حكم عليها بالسجن لمدة 13 شهرًا، بالإضافة إلى غرامة مالية كبيرة.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز 172 متراجعة 3 مراكز عن العام السابق، بينما جاءت النرويج وفنلندا وسويسرا في المراكز الأولى من التقرير.

أما المركز الأخير فقد كان من نصيب تركمانستان، وجاءت كوريا الشمالية في المركز 179 عالميا.

 

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله