18 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تعاون جديد بين تركيا وإيران

تعاون جديد بين تركيا وإيران
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – التقت نائبة وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي فاطمة فارناك نظيرها الإيراني محمد إسلامي، وناقشت معه سبل التعاون في مجالات البيئة والتخطيط العمراني.

فقد توجهت فارناك إلى العاصمة الإيرانية طهران من أجل عقد مباحثات رسمية مع المسؤولين الإيرانيين، والتقت خلال الزيارة بوزير المواصلات والتخطيط العمراني الإيراني إسلامي. وحضر اللقاء سفيرة تركيا لدى طهران البروفيسور دكتور دريا أورسدا.

اتفاق أولي لمشاركة الخبرات

ومن جانبها أوضحت نائبة وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، في تصريحات لها خلال اللقاء، أن موضوعات إعادة التدوير والتخطيط وتطوير الأراضي والدعم الفني من الموضوعات ذات اهتمام مشترك في كلا البلدين.

وأكدت فارناك أنهما سيدعمان بعضهما البعض في المشروعات المستمرة في الدولتين، مشيرة إلى أن عدد العقارات التي سيتم تجديدها ضمن التحول المدني في كلا البلدين متقارب إلى حد كبير.

وأشارت إلى أن تركيا حققت تقدمًا مهمًا في هذا المجال من خلال القوانين التي أصدرت عقب الزلازل التي تعرضت لها إسطنبول في عام 1999 ومدينة فان في 2011، مؤكدة أنها ستشارك تلك الخبرات والتجارب مع الجانب الإيراني.

وكشفت فارناك عن عقد اتفاق أولي بين البلدين من أجل نقل ومشاركة الخبرات والدعم الفني بينهما، مؤكدة على أن مشاركة الخبرات والتجارب أمر مهم ومفيد للبلدين.

شكر تركيا لمساعداتها في كارثة السيول

ومن جانبه أوضح وزير المواصلات والتخطيط العمراني الإيراني إسلامي أن هناك العديد من النقاط المشتركة بين تركيا وإيران، مشيرًا إلى أن البلدين لديهما تراكمات من خبرات الحضارة المتراكمة.

وأوضح إسلامي أن اللقاء الذي عقد بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني كان له نتائج إيجابية، موضحًا أن لديهما إرادة قوية لتطوير التعاون في اتجاهات متعددة وشاملة.

كما تقدم إسلامي بالشكر إلى تركيا لما قدمته من مساعدات خلال كارثة السيول التي تعرضت لها إيران في الفترة الأخيرة.

وشهد التعاون بين البلدين تطورا كبيرا خلال الفترة الأخيرة على مستوى عدد من المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

kanun

مقالات ذات صله