17 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يقترح على ترامب عمل لجنة لحل أزمة “إس 400”

أردوغان يقترح على ترامب عمل لجنة لحل أزمة “إس 400”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، ليبلغه باقتراحه تشكيل مجموعة عمل لبحث قضية شراء أنقرة لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400.

وفي بيانها بشأن الاتصال الهاتفي ذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان بحث خلال الاتصال الهاتفي أمس، القضايا الثنائية، وأكد الرئيسان مجددا على هدف بلوغ التبادل التجاري بين البلدين إلى 75 مليار دولار وناقشا الإجراءات التي سيتم اتخاذها في هذا الصدد.

وأضافت الرئاسة التركية في بيانها أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بشأن التطورات اليومية على الساحة في سوريا واتفقا على مواصلة التعاون الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب.

وأشار البيان إلى اقتراح أردوغان تشكيل مجموعة عمل بشأن شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400 ، كما أدان الهجوم المسلح الذي شهدته مدينة سان دييغو وأبلغ ترامب بخالص تعازيه للشعب الأمريكي.

جدير بالذكر أن مسألة إصرار أنقرة على شراء صواريخ “إس 400” من موسكو، تعد من أكثر المسائل إثارة للخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، التي تعترض على الصفقة وتهدد  الأتراك بعقوبات اقتصادية حال إبرامها.

وتخشى واشنطن من تبعات شراء أنقرة للصواريخ الروسية، إذ قد تؤدي الصفقة لفتح مجال للتعاون العسكري بين موسكو وتركيا الدولة العضو في حلف الناتو، كما أنه في حال حصول الأتراك على طائرات اف35 الأمريكية فإنه من الممكن أن تتسرب أسرار تلك الطائرات إلى الروس عبر أنقرة، بحسب المخاوف الغربية.

 

 

kanun

مقالات ذات صله