20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قبرص تطالب الإنتربول باعتقال طاقم سفينة التنقيب التركية

قبرص تطالب الإنتربول باعتقال طاقم سفينة التنقيب التركية
gazeteciler

قبرص (زمان التركية) – بإعلان الحكومة التركية إصرارها على التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط وبالتحديد في الجنوب الغربي من الجزيرة القبرصية، بدأت الأوضاع تزداد سخونة وتوترًا في شرق البحر المتوسط.

كانت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس قالت: ” إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من خطط تركيا المعلنة لبدء عمليات التنقيب البحرية في منطقة تطالب بها قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة. هذه الخطوة استفزازية للغاية وتزيد من التوترات في المنطقة. نحث السلطات التركية على وقف هذه العمليات وتشجيع جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس”.

كذلك حذرت الخارجية المصرية من عواقب تلك الخطوة، معربة عن قلقها البالغ إزاء النوايا التركية للتنقيب على الغاز في شرق المتوسط.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة اليونانية في قبرص الجنوبية تستعد لتقديم طلبات للإنتربول، والأمم المتحدة، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

الإنتربول

وبحسب ما تم الحصول عليه من معلومات حول الأوضاع المتوترة في شرق البحر المتوسط، فإن الحكومة اليونانية في قبرص الجنوبية بدأت الإجراءات اللازمة من أجل مطالبة الإنتربول بالقبض واعتقال طاقم سفينة التنقيب عن الغاز الطبيعي الروسية “فاتح”. وأن الأمر ضمن أولويات الحكومة القبرصية في نيقوسيا ومن المنتظر إصدار قرار قضائي في أقرب وقت ممكن.

التوجه للأمم المتحدة

كذلك تقدمت الحكومة اليونانية في قبرص الجنوبية بشكوى أمام منظمة الأمم المتحدة، بشأن تحرك تركيا للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية؛ وقدمت الخارجية القبرصية تقريرًا للمنظمة يوم السبت الماضي، يقيم أعمال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول في المنطقة الواقعة بين تركيا وقبرص، ومن المنتظر أن يتم نشر التقرير في الجريدة الرسمية للجمهورية القبرصية.

وفي السياق ذاته قام رئيس الجمهورية القبرصية بيكوس أناستاسياديس بدعوة رؤساء الأحزاء السياسية لاجتماع طارئ، على أن يقوم المجلس القومي بمناقشة حملة تركيا للتنقيب عن الغاز الطبيعي.

نحن نتفاوض مع الاتحاد الأوروبي

من جانبه أكد وزير الخارجية القبرصي نيكوسخريستودوليديس أنه يقوم بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أنه تم عقد مناقشات حول تلك الخطوات في بروكسل.

ماذا حدث؟

صرَّح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن سفينة الأبحاث والتنقيب “فاتح” ستبدأ أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في غرب قبرص، بالرغم من الاعتراضات المتتالية من جانب قبرص واليونان، والرفض الأوروبي والدولي لتلك التحركات.

 

 

kanun

مقالات ذات صله