16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خبير اقتصادي: اكتبوا في الدستور “لا يجوز الفوز إلا لحزب أردوغان”

خبير اقتصادي: اكتبوا في الدستور “لا يجوز الفوز إلا لحزب أردوغان”
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – وجَّه الخبير الاقتصادي التركي حيدر أجون انتقادًا حادًا لقرار اللجنة العليا للانتخابات في تركيا بإلغاء نتائج انتخابات بلدية إسطنبول الكبرى، عند سؤاله عن تداعيات القرار وتأثيره على السوق والاقتصاد التركي.

وقال الخبير الاقتصادي حيدر أجون في تصريحات له على قناة بلومبرج  ساخرا قرار اللجنة العليا: “لدي اقتراح، سيؤدي إلى تراجع المخاطر المحاطة بتركيا… وسيحقق الاستقرار والثقة في الليرة… ويحقق الاستقرار للسوق في البلاد… ما سيتم سهل وبسيط… من الممكن تعديل المادة الأولى من الدستور التركي ليكون: لا يحق لأحد الفوز في الانتخابات غير حزب العدالة والتنمية”.

وأضاف: “أن يتم إعادة أي انتخابات يحصل فيها حزب العدالة والتنمية على أقل من 80%. فإن كتبنا ذلك، ستقل المخاطر المحيطة بتركيا بدرجة كبيرة”.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات أصدرت قرارًا بأغلبية أصوات أعضائها، بإلغاء نتائج انتخابات المحليات في إسطنبول التي فاز فيها مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، ودعوة المواطنين للاقتراع مرة أخرى في 23 يونيو/ حزيران المقبل؛ وانعكس القرار على سعر صرف الليرة التركية أمام العمليات الأجنبية، ليصل الدولار الأمريكي إلى 6.20 ليرة تركية.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم فاز بالأغلبية في الانتخابات البلدية التي جرت 31 مارس الماضي، لكنه خسر أهم وأكبر المدن التركية وعلى رأسها إسطنبول، التي فاز بها المرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو، مما مَثّل هزيمة معنوية كبيرة للحزب الحاكم لما لها من رمزية كبيرة في البلاد، إذ كانت المحطة التي أوصلت أردوغان للرئاسة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله