15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بنك أمريكي يتوقع تراجع الاقتصاد التركي بنحو 2.5 في المئة

بنك أمريكي يتوقع تراجع الاقتصاد التركي بنحو 2.5 في المئة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – توقع بنك الاستثمار الأمريكي، Goldman Sachs، تراجع الاقتصاد التركي خلال عام 2019 بنحو 2.5 في المئة.

وفي تقريرهما الصادر في العاشر من مايو الجاري ذكر الخبيران الاقتصاديان بالبنك، كيفين دالي وكليمينس جرافى، أن تزايد ضغوط تراجع قيمة الليرة التركية قد يؤثر سلبا على نمو الاقتصاد على المدى القصير، وأن هذا الأمر سيجعل الاقتصاد بحاجة إلى تعديل بارز للموازنة يُتوقع أن يضغط على النمو لفترة من الوقت.

وتوقع البنك التركي أن يشهد الربع الثاني من العام الجاري تراجع الزيادة التي سجلها الدخل القومي خلال الربع الأول مما دفعه إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد التركي من 1.5 في المئة إلى 2.5 في المئة.

وأضاف التقرير أن البنك المركزي التركي سيضطر لرفع الفائدة خلال الأشهر القادمة لإكساب الليرة بعض الاستقرار، مشيرا إلى أن فائدة المؤشر الرسمي للبنك المركزي ستبلغ أعلى مستوياتها خلال الربع الثاني من العام الجاري لتسجل 25.5 في المئة.

هذا وتوقع التقرير أن البنك المركزي سيبدأ تخفيض الفائدة في الربع الرابع من العام الجاري على أن ينخفض معدل الفائدة على اتفاقية إعادة شراء لمدة أسبوع إلى 24.5 في المئة بنهاية العام الجاري وذلك إذا ما نجح القائمون على السياسة التركية في إكساب الليرة بعض الاستقرار.

وتعاني أنقرة من أزمة اقتصادية حادة بلغة ذروتها في أغسطس الماضي، أدت إلى انهيار قيمة العملة وتصاعد التضخم وغلاء الأسعار.

ومن بين 90 دولة احتلت تركيا المرتبة الثانية ضمن أكثر الدول انكماشا للثروات بعد فنزويلا التي سجلت تراجعا سنويا بلغ 25 بالمئة، حيث تتصدر قائمة أسوأ اقتصاديات العالم.

 

kanun

مقالات ذات صله