21 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البنك المركزي التركي يضخ 40 مليار ليرة في الخزانة

البنك المركزي التركي يضخ 40 مليار ليرة في الخزانة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تخطط وزارة الخزانة والمالية التركية لضخ 40 مليار ليرة من صندوق احتياطي البنك المركزي إلى ميزانية الإدارة المركزية لتجنب مزيد من التدهور في الموازنة، كما تعمل على إجراء تعديلات قانونية لازمة.

وفي حديثهم مع وكالة رويترز أفاد ثلاثة مسؤولين بارزين أتراك أن عجز ميزانية الإدارة المركزية تجاوزت المتوقع وأنه يتم التخطيط لاتخاذ خطوة كهذه لدعم الموازنة.

ويوضح أحد المسؤولين أنه اعتبارا من نهاية عام 2018 كان صندوق الاحتياطي يضم 27.5 مليار ليرة غير أن صندوق الاحتياطي الخاص بالبنك المركزي بات يضم حاليا 40 مليار، بإضافة المبلغ الذي أدرج ضمن صندوق الاحتياطي منذ مطلع العام الجاري وحتى اليوم، مفيدا أن التقييمات تعتبر ضخ هذا المبلغ في خزانة الإدارة المركزية خطوة موفقة من شأنها تحسين وتعزيز الميزانية.

تشير بيانات وزارة الخزانة والمالية إلى بلوغ عجز الميزانية خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 36.2 مليار ليرة بعدما كانت تبلغ 20.4 مليار خلال الفترة عينها من العام الماضي.

ويهدف البنك المركزي التركي لعدم تجاوز عجز الموازنة هذا العام حاجز 80.6 مليار ليرة وتحقيق فائض بدون فوائد بقيمة 36.7 مليار.

وكان البنك المركزي قد ضخ حصة أرباح بقيمة تقارب 40 مليار ليرة إلى الموازنة خلال هذا العام.

وتتزايد المخاوف من استنزاف احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي، لاسيما بعد تصاعد خسائر الليرة التركية مقابل الدولار، والتي ارتفعت إلى نسبة 15% منذ مطلع العام الجاري.

 

 

kanun

مقالات ذات صله