19 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا توقف شراء النفط الإيراني خوفًا من العقوبات

تركيا توقف شراء النفط الإيراني خوفًا من العقوبات
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – زعمت مصادر سياسية أن الحكومة التركية أوقفت استيراد النفط والمنتجات البترولية من إيران، عقب قرار الإدارة الأمريكية بإلغاء استثناءات بعض الدول من العقوبات اعتبارًا من 2 مايو/ أيار الجاري.

وبحسب بيانات تتبع ناقلات البترول التابعة لشركة Refinitiv، فإن الموانئ التركية لم تستقبل أي ناقلات بترول قادمة من إيران، منذ مطلع الشهر الجاري، أي منذ قرار الإدارة الأمريكية بإلغاء استثناء 8 دول من عقوبات التعامل مع إيران.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أصدر قرارًا في 2 مايو/ أيار الجاري، بإنهاء الإعفاءات، التي سمح بموجبها لـ8 دول من بينها تركيا بشراء النفط الإيراني، بهدف تصفير صادراتها النفطية، بحسب ما أعلنه البيت الأبيض.

وبحسب وكالة رويترز الإخبارية، فقد طلبت شركة “Tüpraş” التركية التي تقوم بتكرير البترول الوارد من إيران تمديد المهلة الأمريكية لاستيراد النفط الإيراني، لكنها وعدت بالالتزام الكامل بالعقوبات الأمريكية بعد قرار واشنطن برفع الإعفاء من العقوبات عن تركيا.

وكشفت التقارير أن واردات تركيا من النفط الإيراني بدأت في التراجع اعتبارًا من شهر مارس/ آذار الماضي؛ وأشار المحللون إلى أن تركيا بدأت تتوجه إلى العراق وروسيا وكازاخستان كبديل عن النفط الإيراني.

وأوضح إحسان الحق، المحلل بشركة “Refinitiv”، أن تركيا كانت تستعد لاستقبال 20 ناقلة بترول بحمولة 130 ألف طن من إيران، لافتًا إلى أن الناقلات غيرت وجهتها ما إن اقتربت من المياه الإقليمية التركية في شرق البحر المتوسط وأغلقت أجهزة التعقب بشكل مفاجئ.

وتوقع المحللون أن تكون الناقلات قد توجهت إلى ميناء بانياس السوري بأغلب الاحتمال، استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، فرض حزمتين من العقوبات الاقتصادية على إيران، الأولى في 6 أغسطس 2018، والثانية في 4 نوفمبر 2018، وشملت هذه الحزمة قطاع النفط لكن تم منح إعفاءات لثمان دول من بينها تركيا، لستة أشهر، وانتهت هذه المهلة في 2 مايو الجاري.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله