17 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رغم إنهاء واشنطن للتدريبات… تركيا لم تأمر طياري F-35 بالعودة

رغم إنهاء واشنطن للتدريبات… تركيا لم تأمر طياري F-35 بالعودة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الدفاع التركية أن القوات المسلحة لم تصدر أمرًا بالعودة لطياريها المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التدريب على طائرات F-35، بالرغم من وقف برنامج التدريب، بسبب صفقة السلاح الأخيرة مع روسيا.

وكانت القوات المسلحة التركية قد أرسلت 42 طيارًا وفنيًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلقي التدريب على طائرات F-35 الحديثة التي كانت من المقرر أن تتسلمها بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى إرسال 34 آخرين بنهاية العام.

إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أنها أنهت التدريب للطيارين الأتراك، ردًا على تعنت أنقرة وإصرارها على الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400، بالرغم من تحذيرات واشنطن.

وبحسب جريدة “حريت” التركية، فإن القوات المسلحة التركية لم تصدر أي أوامر لطياريها المتواجدين في القواعد الأمريكية بغرض التدريب، بالعودة إلى البلاد بالرغم من إنهاء التدريبات بشكل رسمي.

وفي السياق ذاته أرسلت وزارة الدفاع الأمريكية خطابًا لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار أكدت فيه أن أنقرة لا يمكنها بأي شكل من الأشكال امتلاك طائرات F-35 الأمريكية من الجيل الخامس بجانب منظومة الدفاع الجوي S-400 الروسية الأحدث.

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا من عواقب الحصول على المنظومة الروسية، من خلال قرار بفرض عقوبات عليها، تم الموافقة عليه من قبل مجلس الشيوخ خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تخشى من أن امتلاك أنقرة لمنظومة  S-400والطائرات الأمريكية معا سيمكنها من كشف ثغرات وأسرار داخل الأخيرة، ومعرفة كيف تتخطى الدفاعات الروسية، كما أن التعاون العسكري بين موسكو وأنقرة يهدد بتسريب أسرار عسكرية غربية تخص حلفاء تركيا الغربيين في حلف الناتو إلى روسيا.
وكانت واشنطن أعطت مهلة لتركيا حتى نهاية يوليو/تموز المقبل لمراجعة موقفها قبل وقف تدريب طياريها في الولايات المتحدة لكن تم اتخاذ قرار مفاجئ بإيقاف التدريبات، مع تصعيد لهجة التهديد ضد أنقرة.

 

kanun

مقالات ذات صله