10 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الخزانة التركية تقترض في 5 أشهر قدر ما أخذته طوال عامين

الخزانة التركية تقترض في 5 أشهر قدر ما أخذته طوال عامين
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كشف خبراء ومحللون اقتصاديون أن وزارة المالية والخزانة التركية اقترضت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بالقيمة نفسها لإجمالي المبلغ الذي اقترضته خلال العامين الماضيين.

فقد كشفت وزارة المالية والخزانة التركية الستار عن الميزانية الخاصة بشهر مايو/ آيار الماضي، وعلقت جريدة “BirGün” التركية على تلك الميزانية، قائلة: “إنها تظهر أن الأجيال القادمة ستحمل على عاتقها ديونًا عامة ثقيلة”.

وبحسب الميزانية المعلنة من قبل وزارة الخزانة والمالية عن الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، فإن الدولة سجلت إيرادات بقيمة 361.1 مليار ليرة، بينما سجلت المصروفات 428.8 مليار ليرة، أي أن الخزانة اقترضت بنحو 66.7 مليار ليرة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام فقط.

من جانبه علق الخبير الاقتصادي أوغور تشيفالاك على تلك الأخبار قائلاً إن قيمة الديون التي حصلت عليها الخزانة التركية خلال 5 أشهر فقط هي نفس القيمة الإجمالية لقروض الخزانة خلال العامين 2017-2018.

وبحسب المعطيات المعلنة، فقد اقترضت الخزانة التركية 12.4 مليار ليرة خلال عام 2017، بينما اقترضت 4.8 مليار خلال عام 2018، ليكون إجمالي العامين 17.2 مليار ليرة، بينما بلغت قيمة ما اقترضته الخزانة في عام 2019 نحو 16.8 مليار.

جدير بالذكر أن تركيا تعاني من أزمة مالية كبيرة منذ أغسطس الماضي ألقت بظلالها على كافة القطاعات الاقتصادية في البلاد ولم تفلح محاولات الحكومة في تجاوزها.

 

kanun

مقالات ذات صله