24 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قيادي بالعدالة والتنمية: تأثير قرار موديز مثل طنين الذباب

قيادي بالعدالة والتنمية: تأثير قرار موديز مثل طنين الذباب
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – علق نائب رئيس حزب العدالة والتنمية نور الدين جانيكلي على قرار وكالة موديز تخفيض التصنيف الائتماني للاقتصادي التركي، قائلًا: “إنه قرار سياسي، الغرض منه منع حصول تركيا على منظومة S-400 الروسية، والتأثير على انتخابات إسطنبول المقررة في 23 يوينو/ حزيران”.

وانتقد نور الدين جانيكلي قرار وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، مؤكدا أنه قرار مسيس، وقال: “تأثير هذا القرار على الاقتصاد التركي ويكأنه طنين الذباب”.

وأوضح جانيكلي أن تركيا حصلت على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400 بالفعل، وسددت قيمتها، زاعمًا أن تركيا لم تعد تحتاج للتمويلات الخارجية والقروض الجديدة التي قد تتأثر بتصنيف وكالة موديز.

وأشار جانيكلي إلى أن قرار وكالة موديز لن يؤثر على اقتصاد البلاد، قائلًا: “إن تركيا دولة قادرة على جذب 50 مليون سائح سنويًا، وتقوم بعمليات إنتاج وتصدير بأكثر من 170 مليار دولار. ولديها صناعات عسكرية وسفن وطائرات بدون طيار لا تنتجها إلا دول قليلة، بالإضافة إلى صواريخ أرض أرض، ويتضاعف اقتصادها بفضل صناعاتها العسكرية”.

وزعم أن الانكماش الذي يشهده الاقتصاد في الربعين الأخيرين لا علاقة له بالإنتاج المعتمد على الصادرات، وإنما ناتج عن التراجع الذي تشهده الواردات وقطاع الإنشاءات، مشيرًا إلى أن معدلات النمو ستكون أكثر صحية، على حد زعمه.

يذكر أن وكالة “موديز” خفضت تصنيف تركيا من «بي إيه 3» إلى «بي 1» وأبقت على نظرة مستقبلية سلبية، وعزت ذلك إلى تأثير التراجع المستمر للقوة المؤسسية والفاعلية السياسية حول ثقة المستثمر، الذي يفوق بشكل كبير القوة الائتمانية التقليدية لتركيا، بما في ذلك اقتصادها الواسع والمتنوع وانخفاض مستوى الدين الحكومي.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله