18 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يهاجم ماكرون بسبب قبرص

أردوغان يهاجم ماكرون بسبب قبرص
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على خلفية أزمة التنقيب عن الغاز شرق المتوسط. 

ففي كلمته التي ألقاها الأحد خلال مشاركته في اجتماع لجمعية مجلس المصدرين الأتراك في إسطنبول، قال أردوغان، في خطابه الذي وجهه لنظيره الفرنسي: ” ماذا تفعل هناك أصلا؟ نحن لدينا سواحل في هذه المنطقة.. كما أننا دولة ضامنة في قبرص، وكذلك اليونان وبريطانيا ضامنتان.. ولكن أنت ما هي صفتك؟ ليس لديك أي صفة هناك”.

ودعا الرئيس التركي ماكرون لإظهار التوكيل الممنوح له إذا كان حديثه نيابة عن شركة النفط الفرنسية “توتال”، مضيفا: “يبدو أنك تركت الرئاسة وبدأت العمل كمحام.. ولكن عندما يتحدث أردوغان فإنه يتحدث بصفة بلد ضامن، وكذلك اليونان وبريطانيا، وأنت بأي صفة تتحدث؟ نحن ندرك جيدا ثقل مسؤوليتنا وأنت لا تدرك ذلك”.

ولفت إلى أن تركيا تمر بمرحلة حساسة، موضحا: “يقع على عاتقنا العمل بكل ما أوتينا من قوة لتتويج هذه المرحلة بالنصر وهو ما تقتضيه مسؤوليتنا تجاه بلادنا وشعبنا”.

وكان الرئيس الفرنسي وجه مطالبات لأنقرة بوقف عمليات التنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط، قائلا: “إننا متضامنون تماما مع قبرص ونؤيد سيادتها، وعلى تركيا وقف أعمالها غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والاتحاد الأوروبي لا ينوي إظهار أي ضعف في هذه المسألة”.

يذكر أن تركيا قررت التنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة قبرص، المقسمة بين دولتين أحدهما عضو بالاتحاد الأوروبي، والأخرى لا تعترف بها سوى تركيا.

وتسعى المجموعة الفرنسية توتال لتوسيع عمليات التنقيب عن النفط والغاز في قبرص، رغم تهديدات تركيا المتواصلة، بحجة عدم موافقة القبارصة الأتراك على تلك الأنشطة، وعدم استفادتهم منها.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله