20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يلمح لاستخدام القضاء لمنع إمام أوغلو من رئاسة إسطنبول

أردوغان يلمح لاستخدام القضاء لمنع إمام أوغلو من رئاسة إسطنبول
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – في الوقت الذي تبقت فيه ثلاثة أيام فقط لبدء ماراثون انتخابات إسطنبول المعادة، بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهدد مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو.

فقد شارك رئيس الجمهورية وزعيم حزب العدالة والتنمية أردوغان في برنامج تليفزيوني على قناة “KRAL TV” الفضائية، وأدلى بتصريحات مثيرة للجدل.

علق أردوغان خلال اللقاء على انتخابات الإعادة على منصب رئاسة بلدية إسطنبول المقررة يوم الأحد المقبل، ووجه تهديدات لمرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو الفائز في الانتخابات التي أجريت في 31 مارس/ أذار الماضي، قبل أن يتم إلغاؤها بتعليمات منه.

ففي إطار تعليقه على المزاعم الواردة حول سبّ إمام أوغلو لوالي مدينة أوردو، قال أردوغان في تصريحات أدلى بها للقناة المذكورة: “إذا رفع الوالي في مدينة أوردو الأمر أمام القضاء، فإن القرار الذي سيصدره القضاء – أنا لا أعرفه بالتأكيد- ولكنه سيقضي على آمال إمام أوغلو”.

جاءت تلك التصريحات التي يلمح فيها أردوغان إلى إجراء انتقامي من إمام أوغلو عن طريق القضاء، لتعيد طرح أزمة تدخلات أردوغان في عمل الجهاز القضائي وتوجيهاته لهم؛ حيث أثار موجة من الجدل أيضًا في أعقاب انتخابات 31 مارس/ آذار الماضي، حين توعد وهدد أعضاء اللجنة العليا للانتخابات في حال فوز مرشح المعارضة، لينتهي الأمر بإلغاء نتائج الانتخابات في إسطنبول.

يذكر أن زيارة مرشح المعارضة إمام أوغلو لمدينة أوردو في شمال تركيا المطلة على البحر الأسود، شهدت مشادة بين إمام أوغلو ووالي المدينة من حزب العدالة والتنمية حيث رفض استقباله في صالة كبار الزوار في مطار المدينة، مما تسبب في مشادات كلامية بينهما، ليزعم الوالي أن إمام أوغلو سبه ووصفه بـ”الكلب”، ودخل صالة كبار الزوار عنوة.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم فاز بالأغلبية في الانتخابات البلدية التي جرت في 31 مارس الماضي، لكنه خسر أهم وأكبر المدن التركية وعلى رأسها إسطنبول، التي فاز بها المرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة التصويت في إسطنبول في ٢٣ يونيو الجاري بعد طعون تقدم بها حزب العدالة والتنمية بحجة وقوع مخالفات تصويتية أثرت على النتيجة.

 

kanun

مقالات ذات صله