17 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: أحكام بالسجن مدى الحياة بتهمة “الانقلاب”

تركيا: أحكام بالسجن مدى الحياة بتهمة “الانقلاب”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) أصدر القضاء التركي الخميس أحكاما على 24 شخصًا بالسجن مدى الحياة، من ضمنهم قائد سلاح الجو سابق، ومستشار للرئيس رجب طيب أردوغان سابق أيضاً، بعد جلسة محاكمة للمتهمين بتدبير الانقلاب الفاشل عام 2016.

وقال وزير العدل، عبد الحميد غُل، في تصريح للصحفيين إن القضاء التركي شهد اليوم تطوراً هاماً بقرار تاريخي، حيث تمت مقاضاة الانقلابيين ومحاسبة من حاولوا الانقلاب على الديمقراطية والسيادة الوطنية.

وأوضح الوزير، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأناضول، أنه تمت محاكمة هؤلاء الأشخاص من قبل القضاء التركي بموجب الدستور الذي حاولوا القضاء عليه ليلة 15 تموز/ يوليو 2016، مبيّنا أن المحاكمة تمت بموجب التشريعات الدولية والتركية.

وضمت القضية 26 جنرالا من بينهم القائد السابق للقوات الجوية أكين أوزتورك، وعلي يازجي المستشار العسكري السابق للرئيس وليفنت توركان مساعد رئيس الأركان.

وتضم قائمة المتهمين أيضاً المفكر الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه انقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب رغم نفيه بشدة.

وتضمنت الاتهامات ضد المتهمين الرئيسين “انتهاك الدستور” واستخدام الإكراه والعنف في محاولة لإطاحة” البرلمان والحكومة التركية والتسبب في “استشهاد 250 مواطنا” و”محاولة قتل 2735 مواطنا”.

وذكرت وسائل الإعلام أن النيابة طلبت الشهر الفائت 252 حكما مشددا بالسجن المؤبد بحق حوالي 40 متهما، وإدانة المتهمين عن “سفك الدماء” في ليلة الانقلاب.

ومنذ الانقلاب الفاشل الذي وقع في يوليو 2016، اعتقلت قوات الأمن التركية عشرات آلاف الأشخاص على خلفية صلاتهم المزعومة بالانقلاب بموجب حال الطوارئ التي أعلنت لعامين متتاليين.

 

 

kanun

مقالات ذات صله